استشهاد طفلة وإصابة 4 آخرين بانفجار مخلفات الحرب السورية في ريف الحسكة

51

 

محافظة الحسكة: وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، استشهاد طفلة 7 سنوات، من قرية أم الكبر جنوبي الحسكة.
كما أصيب 4 أطفال آخرين بجروح متفاوتة، نتيجة انفجار لغم في منطقة جبل عبد العزيز ، أثناء رعيهم للأغنام.
وكان المرصد السوري قد رصد قبل قليل، إصابة 3 أطفال بانفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، انفجر بمحيط قرية تل زعيتر بمنطقة جبل عبد العزيز غربي الحسكة، أثناء عملهم برعي الأغنام، ونقلوا لمشافي مدينة الحسكة لتلقي العلاج.
وبذلك، يرتفع إلى12  تعداد الشهداء المدنيين الذين وثقهم نشطاء المرصد السوري منذ مطلع يناير/كانون الثاني الفائت، من ضمنهم طفل وطفلة جراء انفجار ألغام وأجسام من مخلفات الحرب في سورية، بالإضافة إلى إصابة 24 أشخاص بينهم 15 طفلًا.
ووفقاً لتوثيقات المرصد السوري، فإن عدد الذين قتلوا واستشهدوا وقضوا جراء انفجار ألغام وعبوات وانهيار أبنية سكنية متصدعة من مخلفات الحرب في مناطق متفرقة من الأراضي السورية، في الفترة الممتدة منذ مطلع العام 2019 وحتى يومنا هذا، بلغ 671 شخصاً، بينهم 95 مواطنة و241 طفلاً.
ومن بين العدد الكلي، وثق “المرصد السوري” استشهاد 112 شخصاً بينهم 47 مواطنة و19 طفل، خلال بحثهم وجمعهم مادة الكمأة التي تنمو في المناطق التي تتعرض لأمطار غزيرة وتباع بأسعار باهظة.
المرصد السوري لحقوق الإنسان يجدد مطالبته للمنظمات الدولية المعنية، بضرورة العمل على إزالة  مخلفات الحرب من الأراضي السورية في ظل ما تشكله من مخاطر على حياة السكان كونها منتشرة بشكل كبير جداً، وتهدد حياة المواطنين بشكل يومي، لاسيما مع استمرار زرع العبوات والألغام من قبل كافة الأطراف العسكرية المتواجدة على التراب السوري.
كما يطالب المرصد السوري الجهات ذاتها، بضرورة وضع آليات لتوعية الأهالي والسكان من مخاطر مخلفات الحرب والدخول لأماكن مهجورة