استياء شعبي واسع .. ناشطون يدعون للتظاهر بعد الإعلان عن اللقاء الثلاثي في موسكو

82

شهدت مناطق شمال غرب سورية غضبا شعبيا، عقب الإعلان عن اللقاء الثلاثي لوزراء الدفاع لكل من تركيا وروسيا النظام السوري ورئيس الاستخبارات لكل من سوريا وتركيا اليوم الأربعاء.
وفي سياق ذلك، دعا ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، للخروج في مظاهرات حاشدة، بعد تطبيق أولى خطوات التقارب التركي-السوري، لإعادة العلاقات مع النظام مستقبلا
ونشر نشطاء في إدلب على وسائل التواصل الاجتماعي منشورات مناهضة لتركيا والفصائل التي ارتهنت للتركي وعملت تحت عباءتها بعيدة عن تطلعات الشعب السوري في الديمقراطية والحرية والكرامة.
وطالبوا هيئة تحرير الشام والفصائل وما يسمى بـ”وزارة الدفاع” بإصدار بيان لتوضيح موقفهم من الاجتماع الثلاثي.
وقيمت وزارة الدفاع التركية بأن الاجتماع كان بنّاءً.
وأشار المرصد السوري في  12 آب الفائت، إلى أن احتجاجات شعبية عارمة ضمن مناطق نفوذ الفصائل بمناطق سورية عدة، وذلك تنديداً بتصريحات وزير الخارجية التركي، حيث خرج أهالي وسكان اعزاز وصوران واحتيملات ومناطق أخرى بريف حلب الشمالي، ورأس العين (سري كاييه) بريف الحسكة ومدينة تل أبيض بريف الرقة، ومدينة إدلب، بمظاهرات شعبية تنديداً بتصريح وزير الخارجية التركية جاويش أوغلو الذي قال: “علينا مصالحة المعارضة والنظام بطريقة أو بأخرى”.
وتزامنت الاحتجاجات الشعبية بأعمال عنف مع السلطات في ريف حلب، كما خط محتجون شعارات على الجدران جاء أبرزها “تسقط تركيا ويسقط النظام”.