اشتباكات في سهل الغاب ومقتل 51 من «التنظيم» في غارات جديدة ل «التحالف» «داعش» يسيطر على بلدة استراتيجية وسط سوريا

28
سيطر تنظيم «داعش» الإرهابي ليل الأربعاء الخميس على بلدة استراتيجية في محافظة حمص بوسط سوريا إثر معارك عنيفة ضد قوات النظام، فيما تواصلت الاشتباكات في سهل الغاب وعلى أطراف محافظة ادلب، في حين كشف النقاب عن مقتل 51 من «داعش» جراء قصف طائرات التحالف دير الزور والحسكة والرقة.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن «سيطر تنظيم «داعش» بشكل كامل على مدينة القريتين الواقعة في ريف حمص الجنوبي الشرقي بعد اشتباكات عنيفة ضد قوات النظام والمسلحين الموالين لها استمرت ساعات طويلة». وتحظى مدينة القريتين بأهمية استراتيجية وفق عبدالرحمن نتيجة موقعها على طريق يربط مدينة تدمر الأثرية التي سيطر التنظيم الإرهابي عليها في 21 مايو/أيار بريف القلمون الشرقي في محافظة دمشق. وقال عبدالرحمن «تخول هذه السيطرة تنظيم «داعش» ربط مناطق سيطرته في ريف حمص الشرقي بمناطق سيطرته في منطقة القلمون الشرقي وتتيح له نقل قواته وإمداداته بين المنطقتين». ونفذ تنظيم «داعش» الأربعاء ثلاثة تفجيرات انتحارية بحسب المرصد، استهدفت حواجز ونقاطاً للنظام عند مداخل مدينة القريتين قبل ان يتمكن من اقتحامها بعد انسحاب قوات النظام إلى المناطق المجاورة. وأوقعت التفجيرات الانتحارية، إضافة إلى المعارك بين الطرفين وفق المرصد، 37 قتيلاً في صفوف قوات النظام والمسلحين الموالين لها فيما قتل 23 مقاتلاً على الأقل في صفوف تنظيم «داعش».

من جهة أخرى، تواصلت الاشتباكات في ريفي حماة وجسر الشغور، بين قوات النظام والفصائل المسلحة في محيط قرية البحصة القريبة من منطقة جورين ومحيط منطقة المحطة الحرارية في زيزون ومحيط منطقة الفورو، ومنطقة المنصورة بسهل الغاب وفي محيط منطقة القرقور عند أطراف محافظة إدلب على الحدود الإدارية مع حماة، وترافق ذلك مع قصف مكثف ومتبادل بين الطرفين إضافة لقصف جوي على أماكن الاشتباك، في حين استهدفت الفصائل المسلحة بعدة قذائف صاروخية تمركزات لقوات النظام في بلدة جورين، وسط أنباء عن خسائر بشرية في صفوف الأخير.

في غضون ذلك، ذكر المرصد ان 51 عنصراً من تنظيم «داعش» قتلوا خلال ال 48 ساعة جراء قصف طائرات التحالف الدولي بشكل مكثف تمركزات ومواقع وحواجز التنظيم في دير الزور والحسكة والرقة.

وقال المرصد في بيان أمس، إن غالبية القتلى من الجنسية السورية، وبينهم ثمانية على الأقل من الأطفال المقاتلين أو ما يسمى «أشبال الخلافة». وأشار إلى مقتل 11 من «داعش» جراء استهداف مبنى المؤسسة الاستهلاكية في مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي، والذي يتخذه التنظيم مقراً «للمحكمة التنفيذية» في المدينة، بينما قتل 29 منهم في استهداف لمنطقة معسكر الكرين قرب مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي. ولفت إلى مقتل البقية جراء استهداف مواقع وحواجز للتنظيم وآليات على الطرق المؤدية إلى حلب وحماة ومناطق بريف الحسكة. (وكالات)

 
 
 المصدر: الخليج