الأكراد يسيطرون على 70 % من كوباني

39

قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” إن القوات الكردية استعادت السيطرة على نحو 70 في المئة من مدينة عين العرب (كوباني) السورية على الحدود مع تركيا بعد أن صدت مقاتلي “الدولة الإسلامية” الذين يحاصرون المدينة منذ شهور وأجبرتهم على التقهقر.

وقال المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له إن القوات الكردية تدعمها الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة حققت مكاسب مهمة على الأرض ليل أمس الثلاثاء بعد اشتباكات عنيفة مع قوات “داعش” في جنوب المدينة.

وصارت المدينة رمزا للقتال بين التنظيم المتشدد وأعدائه في العراق وسوريا. ويشن مئات من مقاتلي التنظيم هجوما على المدينة منذ ما يزيد على ثلاثة أشهر.

وشنت القوات التي تقودها الولايات المتحدة غارات جوية كل يوم تقريبا هذا الشهر على مواقع “داعش” في المدينة ذات الأغلبية الكردية.

وقال المرصد الذي يجمع معلوماته من مصادر في سوريا إن القوات الكردية تسيطر الآن على جنوب ووسط المدينة ومعظم غربها وإن المنطقة التي تسيطر عليها تمتد حتى الحدود.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن كوباني هي المثال الوحيد الواضح لتعاون القوات التي تقودها الولايات المتحدة مع مقاتلين على الأرض يستهدفون الدولة الإسلامية في سوريا.

وأضاف لـ”رويترز” “هناك غارات جوية كل يوم. هذ الغارات دمرت الكثير من قواعد الدولة الإسلامية في كوباني. لو لم تكن هناك غارات جوية أعتقد أن كوباني كانت اليوم تحت سيطرة الدولة الإسلامية”.

وأضاف أن القوات الكردية كانت على وشك السيطرة على المدينة بالكامل بفضل ما حققته من مكاسب في المواقع الاستراتيجية الليلة الماضية.

وتقول الولايات المتحدة إنها تريد أن تدرب وتسلح الجماعات “المعتدلة” لقتال الدولة الإسلامية على الأرض في أماكن أخرى من سوريا لكن هذه الجماعات تقول إن هناك الكثير من الغموض في الخطط الأميركية.

المصدر : النهار اللبنانية