الأمم المتحدة: إجلاء بعض المدنيين من مخيم اليرموك في سوريا

24

بيروت (رويترز) – قالت الأمم المتحدة يوم الأحد إنه جرى إجلاء بعض المدنيين من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين على مشارف العاصمة السورية دمشق ليفروا من تقدم تنظيم الدولة الإسلامية وأكثر من عامين من حصار فرضته عليه الحكومة أدى إلى التجويع وانتشار الأمراض.

وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على معظم المخيم من جماعات مسلحة أخرى في حين يحاصر الجيش المنطقة التي تبعد بضعة كيلومترات فقط عن قصر الرئاسة السوري.

وقال كريس جانيس المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) إنه جرى إجلاء 94 مدنيا بينهم 43 إمرأة و20 طفلا من المخيم يوم الأحد وقدمت لهم مساعدات إنسانية.

وقالت الوكالة إنه ما زال هناك 18 ألف شخص في المخيم وهم مزيج من الفلسطينيين والسوريين. وأصبح مخيم اليرموك ساحة معارك قبل الحصار ودمره القتال في الشوارع والضربات الجوية والقصف.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إن المئات فروا خلال اليومين المنصرمين.

وقال جانيس في رسالة عبر البريد الالكتروني “تمكن بعض المدنيين من الفرار من المخيم في وقت سابق اليوم وندعو كل الأطراف إلى أقصى درجات ضبط النفس حتى يمكن إجلاء مدنيين آخرين يرغبون في الرحيل.”

وقال المرصد إن السلاح الجوي السوري أسقط براميل متفجرة بدائية الصنع على اليرموك يوم الأحد. ولم تذكر وسائل اعلام سورية رسمية إجلاء مدنيين من المخيم.

ودعا صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية يوم السبت إلى إجلاء المدنيين وقال “تخرج من مخيم اليرموك تقارير عن جرائم خطف وقطع رؤوس وقتل جماعي.

“منذ أكثر من 700 يوم كان المخيم ضحية حصار قاس أسفر عن موت 200 فلسطيني على الأقل جوعا. تحاول منظمة التحرير الفلسطينية منذ سنوات عبر مبعوثيها رفع الحصار.”

ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات واسعة من سوريا والعراق وهو هدف لحملة ضربات جوية تقودها الولايات المتحدة.

ونشر التنظيم صورا يوم الأحد لمقاتليه داخل المخيم. وعرض أيضا صورة 13 رجلا راكعين ووجوههم للحائط. وكتب تحت الصورة انهم مقاتلون منافسون من جماعة أكناف بيت المقدس المناهضة للرئيس السوري بشار الأسد وتضم سوريين وفلسطينيين من أبناء المخيم.

وكان نصف مليون فلسطيني يعيشون في مخيم اليرموك قبل بدء الصراع السوري في 2011. ومنذ بدء الحرب في سوريا قتل 220 ألف شخص فضلا عن تشريد الملايين.

المصدر: رويترز