الأمم المتحدة.. جولة محادثات جديدة بشأن سوريا بمشاركة ايران

29

أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء أن مبعوثها إلى سوريا ستافان دي ميستورا ينوي إجراء مشاورات مع الفصائل السورية والدول المعنية بشأن عقد جولة جديدة من محادثات السلام. وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة “سيجري دي ميستورا، سلسلة مشاورات شاملة ومنفصلة مع الأطراف السورية المعنية والجهات الإقليمية والدولية لتقييم موقفهم.”

وعندما سئل دوجاريك عن احتمال مشاركة إيران قال “من المهم أن تشمل المناقشات كل الأطراف التي لها تأثير على الصراع الراهن.

من جهته، قال أحمد فوزي المتحدث باسم الأمم المتحدة في جنيف إن دي ميستورا “منغمس بشدة” في مناقشات بشأن العملية التي ستستند إلى اتفاق جنيف الصادر في يونيو حزيران 2012 والذي حدد مسارا للسلام والانتقال السياسي، لكنه ترك مسألة مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد دون حل. وقال فوزي انه لم يتم بعد ارسال دعوات للمحادثات التي ستعقد في جنيف.

مشاركة إيران

وفي هذا السياق، ذكر مصدر تابع للأمم المتحدة في جنيف أن إيران ستكون من بين المدعوين لكن دبلوماسيا غربيا كبيرا في نيويورك قال شريطة عدم نشر اسمه إن مسألة مشاركة طهران لا تزال دون حل رغم رغبة الأمم المتحدة الواضحة في مشاركة الإيرانيين.

وقال دبلوماسيون غربيون في نيويورك إنه من الصعب الشعور بالتفاؤل تجاه المساعي الجديدة لمحادثات السلام السورية.

وأثارت اقترحات بمشاركة إيران خلافات في الجولات السابقة للمحادثات السوية رغم ان الكثير من الدول تعتبرها جزءا أصيلا من أي اتفاق سياسي كونها حليف رئيسي للأسد.

يذكر أنه في يناير 2014 وجه بان جي مون دعوة لإيران لحضور مفاوضات سلام بشأن سوريا في سويسرا ثم سحب الدعوة استنادا إلى عدم تأييد طهران لاتفاق جنيف.

 

رويترز