الائتلاف السوري المعارض: اتفاق “لوزان” يزيد النفوذ الإيراني بالمنطقة

26

استنكر عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، مدير مكتب الائتلاف بالعاصمة المصرية القاهرة، قاسم الخطيب، اتفاق “لوزان”، وهو اتفاق الإطار حول الملف النووي الإيراني، الذي تم التوصل إليه بين القوى الكبرى الست وإيران في مدينة لوزان السويسرية، والذي أثار مخاوف بشأن الدور الإيراني بالمنطقة، على خلفية تفسيرات متباينة لذلك الاتفاق.

وأشار الخطيب لـ 24، إلى أن “الاتفاق يزيد من نفوذ طهران في المنطقة، بمباركة أمريكية، لاسيما أن كلاً من إيران والولايات المتحدة لهما مصالح في الشرق الأوسط”. 

وأضاف مدير مكتب الائتلاف بالقاهرة “الداخل الإيراني يعاني من خللٍ وانقسامات داخلية، حيث هناك خمس قوميات متنازعة داخل إيران، وهو ما يمهد بسقوطها قريباً”، بحسب تصريحاته.

وتابع “الجانب الإيراني سوف يكمل في مخططه النووي، سواء مع استمرار هذا الاتفاق أو لا، فضلاً عن أن رفع العقوبات عن إيران لا يمثل في حد ذاته خطوة هامة بالنسبة لها، لاسيما أن العقوبات مفروضة منذ أوائل الثمانينيات”. 

فيما لفت الخطيب، إلى أن “اتفاق لوزان لا يلاقي تأييداً دولياً، حيث إن العديد من القوى الدولية تعترض عليه، لما يمنحه من نفوذ لإيران في المنطقة، كما يمثل تهديداً لاستقرار العالم العربي”.

 

 

مصدر الخبر : الفجر