الاتحاد الأوروبي يعلن موعداً جديداً لمؤتمر المانحين في بروكسل

23

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، عن موعد مؤتمر المانحين لدعم متضرري الزلزال في تركيا وسورية المزمع عقده في بروكسل.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان صدر عنها إن المؤتمر سيعقد بتاريخ 20 مارس/آذار الجاري بدلاً من موعده السابق الذي كان مقرراً في 16 من الشهر نفسه.

وأضافت أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، ورئيس وزراء السويد أولف كريسترسون، بصفتهما يتوليان رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي، سيستضيفان بشكل مباشر مجموعة من المانحين في مؤتمر في 20 مارس/ آذار 2023 في بروكسل.

وأشارت إلى أن المؤتمر يهدف إلى جمع الأموال وتنسيق الاستجابة الإغاثية في المناطق المتضررة في كلا البلدين، حيث سيتم تنظيم المؤتمر بالتنسيق مع السلطات التركية.

ودعت أورسولا فون ديرلاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، جميع الدول وجميع المانحين، من القطاعين العام والخاص، إلى المساهمة وتكريم ذكرى الأرواح التي فقدت، وبطولة المستجيبين الأوائل، وبناء مستقبل أفضل للناجين معًا.

وسيكون المؤتمر مفتوحا لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول المجاورة والأمم المتحدة والمؤسسات المالية الدولية وأصحاب المصلحة الآخرين ذوي الصلة الذين يرغبون في المساهمة ودعم جهود الإغاثة، إذ يقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حاليا بإعداد تقييم لاحتياجات ما بعد الكارثة لإبلاغ المانحين قبل المؤتمر باحتياجات إعادة الإعمار وإعادة التأهيل.

وخلال الأيام الأخيرة أثارت أنباء عن دعوة المفوضية الأوروبية الهلال الأحمر السوري التابع للنظام السوري انتقادات واسعة.

أكد المحامي زيد العظم، المقيم في باريس، لـ”العربي الجديد”، أن النظام السوري والهلال الأحمر لن يُدعيا إلى مؤتمر المانحين في بروكسل، وأنه هو وزملاؤه تلقوا تأكيدات من مسؤولين سويديين بعدم توجيه دعوات إلى النظام السوري ومؤسساته لحضور هذا المؤتمر.

وكانت مجموعة من الحقوقيين السوريين في فرنسا، بينهم العظم، قد وجهت مذكرة قانونية إلى الجهات المعنية في أوروبا تعارض التنسيق مع النظام السوري، وتحديداً منظمة “الهلال اﻷحمر” التابعة له، لحضور مؤتمر بروكسل.

وسبق أن أكدت مسؤولة الملف السوري في وزارة الخارجية الفرنسية، السفيرة بريجيت كورمي، خلال مؤتمر صحافي بمدينة غازي عنتاب التركية، قبل عدة أيام، أنّ الهلال الأحمر لن يُدعى إلى مؤتمر بروكسل، مؤكدة عدم وجود أي دعوة “لممثلين عن دمشق للمشاركة في مؤتمر بروكسل”، ومضيفة أن “كل ما يقال عن هذه الدعوات مجرد إشاعات، وإلى الآن لم توزع الدعوات لمؤتمر بروكسل، ولم يحدد تاريخ انعقاده بعد”.

واشنطن تعلن عن مساعدات جديدة

في سياق منفصل، أعلنت سفارة الولايات المتحدة في دمشق، اليوم الجمعة، تقديم ما يقرب من 12 مليون دولار إلى مفوضية اللاجئين في سورية.

وقالت السفارة إن هذا الدعم يهدف لإيصال المزيد من المساعدات بما في ذلك المأوى ومواد الإغاثة مباشرة إلى الأشخاص المتضررين من زلزال شباط/ فبراير في سورية.

وأضافت: “تحتاج جميع المنظمات الإنسانية إلى وصول فوري ودون عوائق إلى الأشخاص المحتاجين”.

المصدر: العربي الجديد