التلفزيون السوري يعلن خبر مقتل زعيم “جبهة النصرة”

14

25670892nusra-m_1

اعلن التلفزيون السوري في خبر عاجل مساء الجمعة مقتل ابو محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة في ريف اللاذقية، لكن وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) التي اوردت النبأ ايضا سرعان ما طلبت من مشتركيها الغاءه.

وجاء في النبأ العاجل “مقتل الارهابي ابو محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة في ريف اللاذقية” (غرب)، لكن سانا سرعان ما الحقته بآخر يطلب الغاءه قائلة “يرجى الغاء خبرنا رقم 143” (نبأ مقتل الجولاني) من دون تقديم اي توضيح اضافي، علما بان الموقع الالكتروني للهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون لم يسحبه من شريطه للانباء العاجلة.

من جهته قال المرصد السوري لحقوق الانسان في رسالة عبر البريد الاكتروني تلقتها وكالة فرانس برس ان مصادر في جبهة النصرة نفت مقتل الجولاني بينما قالت مصادر اخرى في الجبهة نفسها انها “لا تستطيع ان تؤكد او تنفي الخبر لان الاتصال معه مقطوع”.

وجاء في رسالة المرصد “نفت مصادر قيادية في جبهة النصرة بمحافظتي اللاذقية ودير الزور في اتصال مع نشطاء المرصد السوري لحقوق الانسان في المحافظتين خبر مصرع ابو محمد الجولاني المسؤول العام لجبهة النصرة بينما قالت مصادر اخرى في الجبهة انها لا تستطيع ان تؤكد او تنفي الخبر لان الاتصال مقطوع مع الجولاني”.

ولم يتسن حتى الان الحصول على اي تأكيد لنبأ مقتل الجولاني من اي مصدر.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان اعلن في نيسان/ابريل اصابة الجولاني بجروح في قدمه اثناء تعرضه للقصف، لكن النصرة سارعت الى نفي الخبر، مؤكدة في الوقت نفسه انه حتى لو اصيب احد قادتها او قتل فان “الجهاد” مستمر.

وكان الجولاني اعلن في ايار/مايو مبايعته زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري ولكنه نأى بنفسه عن فرع القاعدة العراقي مع اقراره في الوقت نفسه بتلقيه دعما ماليا وعسكريا منه.

وتنصلت جبهة النصرة التي تضم بين صفوفها سوريين وعددا كبيرا من الاجانب، من اعلان الفرع العراقي للقاعدة دمجهما تحت راية واحدة.

ولم تكن جبهة النصرة معروفة قبل بدء النزاع السوري منذ عامين، وقد ظهرت في الاشهر الاولى للنزاع مع تبنيها تفجيرات استهدفت في غالبيتها مراكز عسكرية وامنية، ثم برزت كقوة قتالية اساسية. وادرجتها واشنطن على لائحة المنظمات الارهابية.

france24عربية