الجبير ولافروف يبحثان هاتفيا الوضع في سوريا

31

بحث وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مع نظيره الروسي سيرغي لافروف مساء الاثنين، الملف السوري والعمل من أجل تشكيل قائمة بأسماء “المنظمات الإرهابية” الموجودة على الأراضي السورية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن الجبير ولافروف بحثا خلال اتصال هاتفي الوضع السوري، “بما في ذلك العمل من أجل عقد اجتماع جديد للمجموعة الدولية لدعم سوريا، لمعالجة القضايا المتعلقة بتشكيل قائمة المنظمات الإرهابية على الأراضي السورية”.

وأشارت الوكالة إلى أن لافروف أبدى تأييده لاستقبال أكبر عدد من ممثلي المعارضة السورية في اجتماعهم الذي سيعقد بداية من الثلاثاء في الرياض، بهدف مساعدة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في تشكيل وفد معارضة موحدة للمفاوضات القادمة مع حكومة بشار الأسد.

وكانت السعودية قد أعلنت الأحد أنها “وجهت الدعوة إلى كافة شرائح المعارضة السورية المعتدلة بمختلف فئاتها وتياراتها وأطيافها العرقية والمذهبية والسياسية داخل سوريا وخارجها” من أجل المشاركة في اجتماع موسع للمعارضة السورية في الرياض بين يومي 8 و10 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأكدت الخارجية السعودية أن الدعوة إلى المؤتمر تأتي “انطلاقاً من دعم المملكة لحل الأزمة السورية سياسياً، واستناداً إلى البيان الصادر عن مؤتمر فيينا2 للمجموعة الدولية لدعم سوريا المنعقد بتاريخ 14 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وما نص عليه من حشد أكبر شريحة من المعارضة السورية لتوحيد صفوفها واختيار ممثليها في المفاوضات وتحديد مواقفها التفاوضية، وذلك للبدء في العملية الانتقالية للسلطة وفق بيان جنيف1 لعام 2012″.

وكانت الأطراف المشاركة في اجتماع فيينا الأخير حول سوريا قد اتفقت على إقامة إدارة موثوقة شاملة وغير تابعة لأي مذهب خلال ستة أشهر، والبدء بمرحلة صياغة مسودة دستور جديد، وإجراء انتخابات حرة وعادلة خلال 18 شهراً بشكل متوافق مع الدستور الجديد، بحسب ما جاء في البيان المشترك للاجتماع الذي وافقت عليه الأطراف المجتمعة.

المصدر : وكالة الأناضول