الجيش السوري يدخل حدود محافظة الرقة عاصمة “داعش”

21

دخل الجيش السوري اليوم السبت الحدود الإدارية لمحافظة الرقة (شمال سوريا)، العاصمة الفعلية لتنظيم “داعش” في العراق والشام، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد السوري ومقره لندن إن ” الجيش السوري مدعوما بغطاء من سلاح الجو الروسي تمكن من عبور الحدود الإدارية لمحافظة الرقة، بعد أيام فقط من إطلاق العنان لهجوم واسع النطاق على الطريق بين بلدة اثريا في محافظة حماة (وسط سوريا)، ومدينة الطبقة في ريف محافظة الرقة ” .

وأضاف المرصد السوري إن قوات النظام السوري تحاول الوصول إلى بحيرة الفرات والطريق الذي يربط الرقة مع محافظة حلب الشمالية.

وأوضح المرصد السوري وجود تنسيق روسي – أمريكي، للحرب على تنظيم “داعش”، والتي بدأتها قوات سوريا الديمقراطية بغطاء من التحالف الدولي في شمال الرقة وغرب الفرات، مؤكدا أن قوات النظام تقدمت ووصلت لمسافة تقل عن 40 كلم عن بحيرة الفرات، مبينا أنه ” إذا ما تمكنت قوات النظام بالتقدم والوصول إلى طريق الرقة – حلب، فإنها ستطبق الحصار على التنظيم في محافظة حلب ” .

يشار إلى أن المعارك التي اندلعت يوم الخميس الماضي ، قتل حتى الآن 26 مقاتلا من تنظيم “داعش” وتسعة من القوات الحكومية.

وقالت قناة الميادين، التي تبث من لبنان يوم الخميس الماضي ان الجيش السوري ومقاتلين متحالفين معه أطلقوا العنان لهجوم واسع النطاق، تهدف إلى الاستيلاء على بلدة الطبقة في ريف الرقة.

على الرغم من أنه لا يوجد أعلان تعاون بين الهجمات التي تشنها القوات التي تقودها الولايات المتحدة وتلك التي تشنها القوات الحكومة السورية بدعم من روسيا، ولكن المحللين يعتقدون الى أن اتفقا بين روسيا والولايات المتحدة على ما يبدو لإضعاف تنظيم ” داعش “.

ويخوض تنظيم “داعش” معارك عنيفة على عدة جبهات، أعنفها في ريف حلب ضد “قوات سوريا الديمقراطية” بدعم من التحالف الدولي، بهدف السيطرة على مدينة منبج.

المصدر:القدس