الجيش السوري يسيطرعلى يبرود ويبدأ بتمشيط الأحياء

13

25556446c33d44282a69428b9b0a0e9d200a63c3

أعلن الجيش السوري صباح يوم الاحد 16\3\2014  أنه استعاد السيطرة على منطقة يبرود في ريف دمشق،  بعد انسحاب المسلحين، وبدأ بتمشيط الاحياء.

أعلن الجيش السوري السبت 15/3/2014 بأن “معارك طاحنة” تشهدها الأحياء الشرقية لمدينة يبرود في القلمون أودت بحياة 13 قائدا ميدانيا في صفوف المعارضة المسلحة من بينها القيادي في جبهة النصرة أبو عزام الكويتي.

وأفاد مصدر عسكري لوكالة “فرانس برس” بأن معارك طاحنة تدور السبت داخل مدينة يبرود أحد أبرز معاقل المعارضة المسلحة في ريف دمشق.


كما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن المعارك يخوضها مقاتلو حزب الله اللبناني و الجيش السوري معززين بقصف جوي .

وقال المصدر العسكري إن “معارك عنيفة تدور داخل الأحياء الشرقية ليبرود”، مؤكدا أن “القادة ال13 لمقاتلي المعارضة الذين كانوا يقودون العمليات قتلوا” متحدثا عن “عدد كبير من القتلى” في صفوف مقاتلي المعارضة.

من جانبه، بث التلفزيون الرسمي السوري مشاهد من تلة تشرف على يبرود مؤكدا أن “الجيش السوري يتقدم في المدينة ويوسع سيطرته على غالبية المناطق التي تربط سوريا بلبنان”.

وأوضح التلفزيون الرسمي أن الجيش سيطر على العديد من المرتفعات التي تشرف على المدينة وخصوصا تلة مار مارون وهي الأعلى عند أطراف يبرود والتي كان يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

 

وكان رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان قال في وقت سابق إن “معارك طاحنة تدور بين القوات النظامية وحزب الله اللبناني وقوات الدفاع الوطني على أطراف مدينة يبرود ترافقت مع قصف القوات النظامية مناطق في المدينة”.

وأضاف  عبد الرحمن ان مقاتلي جبهة النصرة يظهرون مقاومة شرسة.

ووفقا للمرصد، فقد القت مروحيات براميل متفجرة على محيط المدينة الشرقي في حين كانت مواجهات تدور بين مقاتلي حزب الله والمعارضة المسلحة.

وافاد مصدر عسكري سوري لفرانس برس الجمعة ان القوات النظامية السورية دخلت مدينة يبرود من مدخلها الشرقي.
وكانت جبهة النصرة اعترفت الجمعة بسقوط احد المواقع المحاذية للمدينة ما دفع مقاتليها الى الانسحاب نحو مواقع خلفية.

وذكر المرصد السبت ان “القيادي في جبهة النصرة أبو عزام الكويتي لقي مصرعه خلال قصف واشتباكات مع القوات النظامية وحزب الله اللبناني وقوات الدفاع الوطني على أطراف مدينة يبرود ليل أمس ويعد أبو عزام الشخصية الثانية في جبهة النصرة بالقلمون”.

دي برس