الجيش السوري يطارد “داعش” الى القريتين… والعين على السخنة

28

تخوض قوات النظام السوري والمسلحون الموالون لها اشتباكات عنيفة ضد تنظيم الدولة الاسلامية بدعم جوي روسي في وسط البلاد حيث مني الجهاديون قبل يومين بخسارة ميدانية كبرى بعد طردهم من مدينة تدمر الاثرية.
وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن “اشتباكات عنيفة مستمرة منذ ما بعد منتصف ليل الاثنين الثلثاء بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة وتنظيم الدولة الإسلامية من جهة اخرى، في محيط مدينة القريتين والتلال المحيطة بها في ريف حمص الجنوبي الشرقي، تزامنا مع قصف جوي نفذته طائرات حربية سورية وروسية” على مناطق الاشتباكات”.
وتأتي هذه الاشتباكات بعد يومين على استعادة قوات النظام بدعم جوي روسي السيطرة على مدينة تدمر الاثرية، التي كانت تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية منذ ايار الماضي وتبعد عن القريتين نحو 120 كيلومترا.
قال مصدر عسكري سوري: “ان القريتين تشكل الوجهة المقبلة للجيش بعد تدمر، موضحا ان “العين حاليا على منطقة السخنة التي انسحب اليها تنظيم داعش من تدمر، من دون ان يبدأ الهجوم عليها بعد”.

وسيطر تنظيم الدولة الاسلامية في الخامس من اب الماضي على مدينة القريتين التي تقع على طريق استراتيجي يربط تدمر بريف القلمون الشرقي في محافظة دمشق. وتسعى قوات النظام بعد سيطرتها على تدمر الاحد الى تحصين مواقعها في وسط سوريا.

وأكد مدير المرصد رامي عبد الرحمن “أن قوات النظام تمكنت من السيطرة على كامل منطقة جبال الحزام الأوسط المشرفة على القريتين، اثر عملية عسكرية لطرد الجهاديين منها”. واستقدمت تعزيزات عسكرية جديدة الى المنطقة.

كما نفذت طائرات حربية روسية وسورية صباحا ضربات كثيفة على أماكن سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في الأطراف الشرقية لمدينة تدمر ومنطقة السخنة في ريف حمص الشرقي، وفق المرصد.

وتابع عبد الرحمن “ان قوات النظام تواصل تفكيك الالغام والعبوات الناسفة التي تركها تنظيم الدولة الاسلامية خلفه في الاحياء السكنية وفي المدينة الاثرية”.

وتوجه صباح الثلثاء فريق روسي متخصص في نزع الالغام الى سوريا غداة اعلان رئيس هيئة الاركان العامة “ان خبراء من قوات الهندسة في الجيش الروسي سيصلون في الايام المقبلة الى سوريا للعمل “على نزع الالغام من تدمر”.
ونشرت قناة تلفزيونية روسية رسمية شريطا مصورا يظهر توجه خبراء في مجال نزع الالغام، مزودين باجهزة كشف وردارات وكلاب متخصصة، في طائرة نقل عسكرية من قاعدة جوية تبعد نحو ثلاثين كيلومترا عن موسكو، الى تدمر.

المصدر:النهار