الدفعة الثانية منذ مطلع العام الجاري.. 156 عائلة عراقية تتجهز لمغادرة دويلة الهول بريف الحسكة

57

محافظة الحسكة: أفادت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنه من المقرر اليوم مغادرة دفعة جديدة من العوائل العراقية في مخيم الهول، حيث ستغادر 156 عائلة يقدر عدد أفرادها بـ 582 شخص إلى العراق عبر معبر الوليد الحدودي.
وفي السياق، تناشد العديد من العائلات السورية ضمن دويلة الهول للخروج منه، حيث يتواجد داخل المخيم عوائل من منطقة الباغوز في ريف دير الزور الشرقي ترغب بالخروج وقد تواصل بعض الوجهاء مع قيادات من قوات سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية في سبيل العمل على إخراجها وتم تقديم كفالات رسمية للعوائل ودراسات أمنية تثبت عدم صلة هذه العوائل بتنظيم “الدولة الإسلامية” لكن إلى الآن لم يصل رد بشأنها.
ورصد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بتاريخ 14 كانون الثاني الفائت، مغادرة نحو 146 عائلة من اللاجئين العراقيين تضم 584 شخص على متن 16 حافلة كما خرج 15 سجين عراقي من عناصر “التنظيم” من مخيم الهول.
وتواصل إدارة مخيم الهول العمل على إخراج العوائل العراقية بتنسيق مستمر مع الجانب العراقي، حيث جرى إخلاء 698 عائلة عراقية من المخيم خلال العام 2022، يقدر عدد أفرادها بأكثر من 3080 شخص، خرجوا على 5 دفعات على النحو التالي:
– شهر كانون الثاني، خرجت 113 عائلة
– شهر نيسان، خرجت 122 عائلة
– شهر حزيران، خرجت 152 عائلة
– شهر آب، خرجت 150 عائلة
– شهر تشرين الأول، خرجت 161 عائلة.