العربى يحمل مجلس الأمن المسئولية السياسية لإنقاذ الشعب السورى ويدعو لمساعدة الجيش اللبنانى

39

حمل الدكتور نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية، مجددًا مجلس الأمن المسئولية السياسية والتاريخية لإنقاذ سوريا وشعبها جراء شلال الدم المستمر والدمار الذي شمل كل أنحاء سوريا.

وبحسب بيان للجامعة العربية اليوم فإن أمينها العام أكد خلال مشاركته في أعمال الاجتماع الوزاري حول أوضاع اللاجئين أن الشعب السوري يتحمل ثمنا باهظا لاستمرار هذه المأساة الإنسانية في ظل استمرار شلال الدم والدمار الذي شمل كل أنحاء سوريا.

وذكر البيان أن العربى أجرى مباحثات مع كل من وزير خارجية ألمانيا فرانك والتر شتاينماير و ستيفان دي ميستورا ممثل الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، حول آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة والحرب على الإرهاب والأزمة السورية وازدياد المخاطر الناجمة عن تفاعلاتها وتداعياتها لإقليمية.

ونبه العربى إلى أن مواجهة إرهاب تنظيم “داعش” وغيره من مجموعات الإرهاب والتطرف لا بد وأن تكون مواجهة شاملة، لا تقتصر فقط على النواحي الأمنية والعسكرية، بل تشمل كذلك المواجهة السياسية والفكرية والعقائدية والدينية والإعلامية، وهو ما أكدت عليه قرارات جامعة الدول العربية في هذا الشأن. كما التقى الأمين العام على هامش الاجتماع بوزيرة خارجية السويد، حيث عبر عن شكره وتقديره لموقف حكومة السويد للاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية.

وفى سياق متصل، شدد العربى الأمين العام للجامعة العربية علي ضرورة توفير الدعم الدولي اللازم للجيش اللبناني لمساعدته على الاضطلاع بمسؤولياته إزاء ما يواجه لبنان من تحديات أمنية خطيرة نتيجة لتداعيات الأزمة السورية، وكذلك لمساعدته على مجابهة الأنشطة الإجرامية للجماعات الإرهابية التي تحاول زعزعة الأمن والاستقرار في لبنان.

كما أكد ضرورة توفير الدعم الدولي لجهود الحكومة اللبنانية ومشاركتها في تحمل الأعباء المادية والاقتصادية الناجمة عن استضافة لبنان لهذه الإعداد الكبيرة المتزايدة من النازحين واللاجئين السوريين والتي تفوق قدرات لبنان الاقتصادية والمادية بعد ان وصلت إعداد هؤلاء النازحين إلى أكثر من1.3 مليون نازح أي ما يشكل 30% من عدد سكان لبنان وهي تعتبر أعلى نسبة نازحين مقارنة بعدد سكان لبنان ومقارنة بأي بلد آخر.

بوابة الاهرام