العربي: ما يحدث فى سوريا حرب أهلية .. وايران تملك حل الأزمة

52

13512347-2

قال نبيل العربي أمين جامعة الدول العربية  ان جولة الاخضر الابراهيمى بالمنطقة العربية استطلاعية بشأن الأزمة السورية،وأنالنظام والدولة ينهاران فى سوريا ،جامعة الدول العربية بصدد إصدار بيان مشترك مع الأمم المتحدة للدعوة لوقف إطلاق النار في سوريا خلال العيد .

وأضاف العربي في حوار مع الاعلامية لميس الحديدي أن هناك حرب أهلية بالبلاد وهناك مشاهد قتل فظيعة ومروعة وحالات انسانية صعبة  وما يحدث في سوريا دليل على فشل المجتمع الدولي في سياساته .

وذكر هناك مادة في الدستور السوري تتيح  أن يتنازل بشار الأسد عن الحكم لنائبه ولكن مع زيادة نزيف الدم بدأ الحديث عن التنحي ولكن الأخضر الإبرهيمي تحدث عن التنازل للنائب ،ايران اقترحت بدء مرحلة انتقالية بوجود بشار الأسد ومع بدء هذة المرحلة يتم التفاوض على رحيل بشار ولكن الأسد لم يوافق على ذلك .

أن الصين وروسيا تساندان الموقف السورى وأيران لديها أجندة خاصة لدعم النظام السورى ،تركيا هى الداعم الأكبر والمعلن للمقاومة السورية..وتمتلك أكبر عدد مخيمات للاجئين السوريين الشعوب تحصل على حقوقها عندما تثور ،الصراع فى سوريا أصبح يهدد الأمن والسلام فى المنطقة..والأمر تعدى لصراع مع تركيا والأردن .

وأضاف الابراهيمي أن المبادرة الرباعية مرحب بها  لأن كل الأبواب مغلقة في المنطقة ونريد حل ،وأن هناك هاجس لانتقال الأزمة السورية الى لبنان والأردن وتركيا .

 

المصدر: وكالات