المخيم الوحيد للنازحين السوريين على حدود تركيا وصل الى قدرته الا

27

لجأ حوالي 400 نازح سوري الى مخيم اقيم مؤخرا قرب الحدود مع تركيا وبات مليئا بالكامل، بحسب الجمعية الليبية التي تموله وتستعد لافتتاح مخيم مشابه في المنطقة نفسها شمال غرب سوريا.

وبعد تجهيزه خلال الاسبوعين الماضيين، بات مخيم القاع يستقبل حوالي 400 نازح، وفق ما افاد شادي امين وهو احد مسؤولي المخيم لمراسل “فرانس برس”.

ويشغل هؤلاء النازحون كل الخيم الـ50 التي يتألف منها المخيم على مساحة تقارب الاربعة هكتارات، على بعد حوالي 3 كلم من الحدود.

ويقع المخيم تحت مسؤولية الشيخ عمر رحمون ويديره وجهاء محليون اتون خصوصا من بلدة اطمة، احدى اهم القواعد الخلفية لمقاتلي المعارضة ضد نظام الرئيس بشار الاسد في محافظة ادلب (شمال غرب).

وتمول هذا المخيم “جمعية اليسر الخيرية الليبية” ومقرها في زليتن. وهذه الجمعية مولت في السابق مشاريع عدة في سوريا شملت خصوصا توزيع مساعدات غذائية بقيمة 225 الف دولار.

وقال عبد السلام عاشور، احد مسؤولي جمعية اليسر خلال زيارته لمخيم القاع: “عرفنا الاحداث نفسها في ليبيا، نحن عرب ومسلمون، شعبانا متطابقان”.

ووعد عاشور: “باننا سنكبر هذا المخيم”، معلنا نيته اقامة مخيم اخر قرب الحدود التركية في محافظة ادلب او في محافظة اللاذقية المجاورة” (شمال غرب).

وهذا المخيم الاول في المناطق الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة، حيث لا يتلقى الاف النازحين اي مساعدة من المنظمات الانسانية الدولية وينجحون في الاستمرار في معظم الحالات بفضل تضامن الاهالي.

 

 

المصدر: ا ف ب