المرصدر السوري لحقوق الإنسان: مقتل 15 عنصراً من قوات النظام إثر هجوم لتنظيم الدولة الإسلامية على حافلة

38

مقتل ما لا يقل عن 15 عنصراً من قوات النظام السوري ، صباح الاثنين ، جراء هجوم على حافلة في شمال سوريا ، بحسب المرصد السوري. من أجل حقوق الإنسان.
وتضمن المرصد الاستهداف ضمن “العمليات المستمرة لتنظيم” الدولة الإسلامية “في بادية ريف محافظة الرقة. من جهتها ، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” ، نقلاً عن مصدر عسكري ، عن وقوع “هجوم إرهابي” أدى إلى “مقتل أحد عشر جندياً ومدنيين اثنين وإصابة ثلاثة جنود آخرين. “
وأفادت وكالة أعماق الموالية لتنظيم الدولة الإسلامية عبر تطبيق تلغرام أن التنظيم أعلن مسؤوليته عن الهجوم و “أسفر عن مقتل 13 شخصًا معظمهم من القوات الحكومية”.
ووقع الهجوم على الطريق الرابط بين مدينة الرقة التي كانت من أبرز معاقل تنظيم “الدولة الإسلامية” خلال سيطرته على مناطق واسعة في العراق وسوريا ، والتي تخضع حاليًا لسيطرة الأكراد ، في مدينة حمص وسط البلاد الخاضعة لسيطرة قوات النظام.
وقال المرصد إن حصيلة القتلى مرجحة للارتفاع نظرا لوجود إصابات خطيرة.
وأوضحت مصادر في القدس العربي ، أن الحافلة التي استهدفت بقذائف الآر بي جي ورشاشات ثقيلة كانت تقل عناصر من ما يسمى بـ “الدفاع الوطني” جنوب الرقة ، لكن مصادر أخرى ، خصوصية لـ. وأكد قدس العربي أن من بين القتلى ضباط من النظام.
وقال الصحفي همام عيسى لـ “القدس العربي” ، إن الحافلة المدنية (بولمان) كانت تقل عناصر من قوات النظام ، واستُهدفت بعبوة ناسفة.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن هذا الهجوم تسبب في أكبر عدد من القتلى منذ هجوم مماثل في آذار الماضي في الصحراء السورية.
وقال الصحفي زين العابدين العكيدي لـ «القدس العربي» إن منطقة البشري هي إحدى المناطق المحصنة ، وبالتالي تشهد وجود التنظيم ، حيث نقل التنظيم قسماً كبيراً من قواته من بلاد الشام. البادية لهذه المنطقة.
وأكد لـ“القدس العربي ” أن النظام شن أكثر من حملة في هذه المنطقة كان آخرها قبل أيام ، أي منتصف حزيران الماضي ، بمشاركة لواء الفاطميون وميليشيات حزب الله رغم ذلك. المنظمة لا تزال نشطة في هذا المجال.
وبحسب العكيدي ، فإن عمليات التنظيم في هذه وغيرها من مناطق البادية السورية أصبحت شبه طبيعية.
بدورها ، أشارت عاهد الصليبي ، الصحافية في شبكة النهر الإعلامية ، لـ”القدس العربي ” ، إلى أن هجمات التنظيم ضد قوات النظام وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) لم تتوقف ، وتحديداً في جبل الجبل. منطقة بشري الخاضعة لسيطرة قوات النظام.
وأضاف الصليبي أن منطقة جبل البشري تشهد تصعيدا واستمرارا للعمليات ضد قوات النظام ، تليها منطقة السخنة الفاصلة بين دير الزور وتدمر بريف حمص.
وقال إن الهجمات تدل على فشل جميع الحملات العسكرية من جانب النظام ، وآخرها الحملة التي جرت تحت غطاء جوي روسي قبل أيام ، والتي شارك فيها أكثر من 1500 جندي من قوات النظام ومن. شاركت مليشيات مختلفة.
أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” ، الجمعة ، حصيلة عمليات الاستهداف التي تنفذها خلاياه في مناطق انتشارها حول العالم.
وأعلن التنظيم ، عبر جريدته الرسمية النبأ ، أن خلاياه نفذت 59 عملية أمنية في مناطق نفوذه وانتشار خلاياه حول العالم ، تركز معظمها في إفريقيا ، وإجمالي هذه العمليات. 262 قتيل وجريح.

 

 

 

المصدر: newsbeezer