المرصد:قوات النظام تصعدالضغط على يبرودآخرمعاقل الجيش الحربالقلمون

14

صعدت قوات النظام السوري خلال الساعات الماضية من قصفها لمحيط بلدة يبرود، في منطقة القلمون الاستراتيجية، وذلك بعد ان سيطرت على مدينة النبك المجاورة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.
ورجح المرصد ان تكون العملية المقبلة لمعارك القلمون في بلدة يبرود، التي تعد من أهم معاقل مقاتلي المعارضة هناك، بعد ان استكملت قوات النظام مدعومة بمقاتلين من حزب الله اللبناني سيطرتها على مدينة النبك التي شهدت هجمة عنيفة لأكثر من عشرة أيام قتل خلالها العشرات ونزحت مئات العائلات منها.


واشار الى ان مقاتلي المعارضة الذين تمكنت قوات النظام منذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر من طردهم من بلدات قارة ودير عطية والنبك، لا يزالون موجودين في بعض القرى الصغيرة في القلمون، لكنها لا تشكل نقاط ثقل، بينما تعتبر يبرود معقلا مهما يتحصنون فيه وهي على خط واحد مع قارة ودير عطية والنبك، وان كانت على مسافة ابعد نسبيا من الطريق العام الدولي بين حمص ودمشق.

وبسيطرتها على النبك، استعادت قوات النظام الطريق الدولي المغلق منذ بدء معركة القلمون قبل حوالى ثلاثة اسابيع. الا انها لم تعد فتحه بعد، في انتظار ان يصبح سلوكه آمنا تماما للمواطنين.


وتعتبر منطقة القلمون الحدودية مع لبنان استراتيجية لانها تشكل قاعدة خلفية للمعارضة المسلحة تزود منها معاقلها في ريف دمشق وبعض المناطق المتبقية لها في حمص بالسلاح والرجال. كما انها اساسية للنظام، لانها تؤمن له التواصل بين وسط البلاد والعاصمة.

وفي محافظة حلب، افاد المرصد في وقت سابق اليوم عن مقتل 12 مقاتلا متطرفا، خمسة منهم من داعش، خلال اشتباكات بينهما في بلدة مسكنة على خلفية اعتقال داعش وخطفها لثلاثة اشخاص.

وفي الشمال سيطرت الجبهة الاسلامية أمس على معبر حدودي مع تركيا شمال غرب سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان، واضاف المرصد أن العملية ترافقت مع اغلاق المعبر من الجاب التركي.
وكانت الجبهة الإسلامية التي نشأت في تشرين الثاني نوفمبر أعلنت الإسبوع الماضي إنسحابها من هيئة أركان الجيش الحر. وتضم الهيئة اكبر ثلاثة فصائل محاربة في سوريا ضد نظام الأسج وهي لواء التوحيد وحركة احرار الشام وجيش الاسلام.

الان