المرصد السوري لحقوق الإنسان : الزلزال الكبير في سورية وتركيا.. 50 ألف قتيل و7 آلاف هزة ارتدادية

17

أعلن وزير الداخلية التركي أن عدد وفيات الزلازل التي ضربت جنوبي البلاد وشمال سورية وصل إلى 43,556، فيما استقرت آخر الأرقام حول عدد الضحايا في سورية، بلغ 6,747، ليصل الإجمالي إلى أكثر من 50,303 قتلى في البلدين.
تفصيلا، أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اول من امس، أن عدد وفيات الزلازل التي ضربت ولايات جنوبي تركيا في 6 شباط (فبراير) الحالي وصل إلى 43,556.
في سياق متصل أشارت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “أفاد” في بيان إلى وقوع 7,242 هزة ارتدادية منذ الزلزال الأول، تراوحت قوة 41 منها بين 5 و6 درجات، بالإضافة إلى 450 هزة بين 4 و5 درجات بمقياس ريختر.
وذكر البيان أن “أفاد” تواصل عمليات نقل الخيام إلى المنطقة منذ اللحظة الأولى بغية تلبية احتياجات الإيواء للمتضررين من الزلزال، وأنها نصبت ما يصل إلى 300,809 خيام في الولايات المتضررة، مشيرة إلى أنها أقامت مخيمات في 270 نقطة حتى اليوم في الولايات المنكوبة.
والاثنين ضرب زلزال بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر منطقة “دفنة” بولاية هاتاي التركية، جنوبي البلاد، الساعة 20:04.
ويأتي زلزال هاتاي بعد أسبوعين من زلزال مزدوج ضرب ولاية كهرمان مرعش، جنوبي تركيا، بقوة 7.7 درجة و7.6 درجة وطال تأثيرهما الشمال السوري ما خلَّف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.
وفي سورية بلغ عدد ضحايا زلزال شرق المتوسط 6,747 قتيلا في مختلف أنحاء سورية، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان. وأشار المرصد إلى أن عدد الضحايا السوريين الذين دخلوا من المعابر مع تركيا إلى سورية بلغ 1,793 قتيلًا، منذ السادس من شباط (فبراير) الحالي.
الى ذلك، ضرب زلزال بقوة 7.3 درجات على مقياس ريختر، صباح امس، منطقة قرب الحدود بين إقليم شينجيانغ الصيني وطاجيكستان، وفقا للمركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل. كما أفادت وسائل إعلام صينية رسمية بأنه تم تسجيل هزة بقوة 7.3 درجات في إقليم شينجيانغ قرب الحدود مع طاجيكستان، ولم ترد بعدُ أنباء عن وقوع أضرار.
بدوره ذكر مركز شبكات الزلازل الصيني أن مركز هذا الزلزال يبعد نحو 82 كيلومترا عن أقرب نقطة من الحدود مع طاجيكستان، وشعر به السكان في مدينتي كاشغر وأرتش بالجانب الغربي من إقليم شينجيانغ.
من جهتها، أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن قوة الزلزال بلغت 6.8 درجات، مشيرة إلى أنّ مركزه يقع في عمق أكثر من 20 كيلومترا. وأضافت هيئة المسح الأميركية أن تقديراتها تشير إلى أن “عددا ضئيلا إلى معدوم من السكان” معرّضون لانهيارات أرضية جراء هذا الزلزال.
وحددت هذه الهيئة مركز الزلزال في غورنو-بادخشان، وهي منطقة تتمتع بحكم شبه ذاتي وتقع شرق طاجيكستان على الحدود مع كل من أفغانستان والصين، مشيرة إلى وقوع هزّة ارتدادية بلغت قوّتها 5.0 درجات، بحسب المصدر نفسه

المصدر:    الغد