المرصد السوري: إيران وحزب الله يديرون معارك حمص

28

13584630hemsss_20135385556

أكد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان، رامي عبد الرحمن، ضلوع ضباط إيرانيين وعناصر من حزب الله اللبناني في إدارة المعارك الدائرة في مدينة ”حمص” وسط سورية.

وقال عبد الرحمن في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية في عددها الصادر اليوم الجمعة إن “ضباطا إيرانيين ومن حزب الله يديرون غرفة العمليات في معارك حمص ويشرفون على عمليات الجيش في المدينة خصوصا معارك الشوارع”.

وأكد ضلوع الضباط الإيرانيين وعناصر حزب الله مدعومة بعناصر ما يسمى بـ”قوات الدفاع الوطني” في السيطرة على أجزاء كبيرة من حي “وادي السايح” الأمر الذي “سيسمح للجيش النظامي بعزل أحياء حمص القديمة المحاصرة عن حي الخالدية المحاصر”.

وحذر عبدالرحمن من “وقوع مجازر بحق أبناء الطائفة السنية الذين يقطنون المناطق المحاصرة، فيما لو تمكن الجيش النظامي من اقتحامها”.

وفي سياق متصل ، اعتبرت مصادر دبلوماسية أوروبية أن تورط حزب الله في سورية قد يضعه على قائمة “الإرهاب”.

وقالت المصادر لـ”الشرق الأوسط” ، إن المواقف الأخيرة للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وثبوت ضلوع عناصره في المعارك في سورية من شأنهما “إضعاف حجة الدول” التي رفضت حتى الآن الاستجابة للضغوط التي تدفع في اتجاه إدراج “حزب الله” على قائمة المنظمات الإرهابية.

وأضافت المصادر “سيكون من الصعوبة بمكان اليوم الاستمرار في الدفاع عن الموقف الرافض بحجة أن حزب الله كيان سياسي لبناني وأحد عناصر الاستقرار في هذا البلد عندما تكون ميليشياته تتدخل في الحرب الدائرة في سورية وتهدد بالتدخل أكثر فأكثر”

مصراوي