المرصد السوري: الدولة الإسلامية خطفت 90 مسيحيا على الأقل من قريتين

24

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية خطفوا 90 شخصا على الأقل من قريتين يقطنهما مسيحيون آشوريون بشمال شرق سوريا.

وقال المرصد الذي مقره بريطانيا إن متشددي التنظيم أغاروا في الفجر على قريتين يقطنهما مسيحيون آشوريون الى الغرب من الحسكة وهي مدينة يسيطر الأكراد على معظمها.

وشنت القوات الكردية السورية هجمات على مقاتلي التنظيم في شمال شرق سوريا يوم الأحد مدعومة بالغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة وبقوات البشمركة الكردية العراقية.

وهذه المنطقة من سوريا مهمة استراتيجيا في قتال تنظيم الدولة الإسلامية لأنها متاخمة لأراض يسيطر عليها في العراق كانت قد شهدت فظائع ارتكبها المتشددون بحق الأقلية اليزيدية العام الماضي.

ونزح كثير من المسيحيين الآشوريين خلال الحرب المستمرة منذ أربعة أعوام والتي قتل فيها أكثر من 200 ألف شخص. وقبل وصول الأكراد والقبائل العربية المرتحلة في أواخر القرن التاسع عشر كان المسيحيون يشكلون أغلبية في أرض الجزيرة في سوريا وهي منطقة تشمل الحسكة.

وقال المرصد إن حدود هجوم وحدات حماية الشعب الكردية وصلت إلى مسافة خمسة كيلومترات عن تل خميس وهي بلدة تسيطر عليها قوات تنظيم الدولة الإسلامية جنوب شرقي القامشلي.

وتابع المرصد أن 14 من مقاتلي الدولة الإسلامية على الأقل قتلوا في الهجوم الذي شارك فيه مقاتلون آشوريون. وقتل ثمانية مدنيين أيضا في القصف العنيف الذي جاء من الجانب الكردي الذي سيطر على عدة قرى عربية كانت تسيطر عليها الدولة الإسلامية.

وفي العام الماضي خطف مقاتلو الدولة الإسلامية عدة آشوريين انتقاما من انضمام بعضهم إلى القتال إلى جانب وحدات حماية الشعب. وجرى الإفراج عن معظمهم بعد مفاوضات طويلة.

* تخفيف الضغط

وقال خبراء عسكريون يتابعون الموقف في سوريا إن الدولة الإسلامية تحاول فتح جبهة جديدة لتخفيف الضغط عن الجماعة بعد سلسلة من الخسائر التي تكبدتها منذ إخراجها من بلدة كوباني السورية القريبة من حدود تركيا.

وقال اللواء الأردني المتقاعد فايز الدويري إن الدولة الإسلامية تتكبد خسائر في عدة مناطق ولذلك فهي تريد شن هجوم جديد في منطقة جديدة.

ومنذ إخراج مقاتلي الدولة الإسلامية من كوباني طاردت القوات الكردية المدعومة بجماعات سورية مسلحة أخرى مقاتلي الجماعة إلى مدينة الرقة وهي معقل لهم.

وقال مقيم في الحسكة التي تسيطر عليها الحكومة السورية والأكراد إن مئات الأسر وصلت خلال الأيام القليلة الماضية من القرى المسيحية المحيطة ومن اللاجئين البدو العرب قادمين من مناطق على الحدود.

وقال عبد الرحمن النعيمي وهو تاجر أقمشة في اتصال هاتفي “العائلات تأتي إلى الحسكة بحثا عن الأمان.”

 

المصدر : yahoo