المرصد السوري: القوات السورية تواصل تقدمها باتجاه مدينة خان شيخون الاستراتيجية

20

بسطت قوات النظام السوري اليوم الخميس سيطرتها على سلسلة من القرى، كانت تحت سيطرة المعارضة المسلحة في شمال غرب سوريا، وتواصل في هذه الأثناء تقدمها باتجاه مدينة خان شيخون الاستراتيجية، كبرى بلدات محافظة إدلب، وفق ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الانسان.

ومنذ نحو أسبوع، كثفت قوات النظام بدعم جوي روسي عملياتها القتالية في ريف إدلب الجنوبي، الخاضع لسيطرة هيئة تحرير الشام والتي عرفت بجبهة النصرة في وقت سابق.

وسجلت اليوم تقدما ملحوظا، وباتت قوات النظام على بعد ثلاثة كيلومترات من مدينة خان شيخون من الجهة الشمالية الغربية، بعد سيطرتها على خمس قرى صغيرة.

وتقع المدينة على طريق سريع رئيسي يرغب النظام في السيطرة عليه.

ويربط هذا الطريق السريع المار عبر إدلب العاصمة دمشق الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية ومدينة حلب في شمال البلاد والتي استعادها النظام من المتمردين في كانون الأول/ديسمبر 2016.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في حديث لوكالة فرانس برس، إن “هدف التقدم هو محاصرة خان شيخون والوصول إلى الطريق السريع”، واضاف أنه عمليا أصبحت المدينة “بين فكي كماشة من جهتي الشرق والغرب”، بحسب عبد الرحمن.

وأردف المرصد والذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، أنّ القتال في جنوب إدلب اليوم الخميس 15 أغسطس/آب أسفر عن مقتل خمسة جنود سوريين و11 مسلحا ومتمردا.

وأعلن أنّ الضربات الجوية التي شنتها قوات النظام قتلت شخصا في جنوب إدلب.

وهذا وتمكنت هيئة تحرير الشام يوم أمس الأربعاء من إسقاط طائرة حربية سورية من طراز سوخوي-22 في المنطقة نفسها وأسروا طيارها.

المصدر: arabic.euronews