المرصد السوري لحقوق الانسان

المرصد السوري: حزب الله يسحب قواته من سوريا بشكل سري

انباء عن سحب مجموعات كبيرة من قوات حزب الله بشكل سري من العاصمة دمشق وريفها والجنوب السوري

أورد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” نقلا عن مصادر وصفها بالموثوقة، قولها إن حزب الله يسحب هذه الأيام قواته من الأراضي السورية بعيدا عن أعين الإعلام.

وحسب تقرير المرصد، فقد جرى سحب مجموعات كبيرة من قوات حزب الله بشكل سري من مناطق متفرقة في العاصمة دمشق وريفها والجنوب السوري. ولم يُعرف سبب هذه الخطوة.

وهذا ما يفسر تراجع دور هذه المليشيات والمليشيات الإيرانية في المعارك والعمليات العسكرية التي تشهدها منطقة الشمال السوري، على عكس المعارك السابقة التي كانت مليشيات حزب الله والإيرانيون يلعبون دوراً رئيسياً فيها.

وكان المرصد السوري قد نشر في شهر نيسان/ ابريل من العام الجاري، أنه علم من عدد من المصادر الموثوقة أن ميليشيات حزب الله اللبناني عمدت على مدار أسبوع، وبشكل مفاجئ إلى الانسحاب من بعض مواقعها في بلدة قارة التابعة للقلمون الغربي شمال العاصمة دمشق.

فقد انسحبت مجموعات تابعة للحزب من حي الكرب الذي تسيطر عليه قوات حزب الله منذ أواخر شهر نوفمبر من العام 2013، بعد معارك عنيفة حينها أفضت إلى سيطرة الجيش الحكومي السوري بمساندة حزب الله على بلدة قارة بعد انسحاب الفصائل المقاتلة إلى جرود قارة. كما انسحبت مجموعات أخرى من حزب الله من أحياء الملعب البلدي والبيدر والحي الغربي للبلدة.

وأضافت المصادر للمرصد السوري أن عمليات الانسحاب شملت انسحاب كافة الحواجز العسكرية التابعة للحزب الواقعة على الطريق الواصل بين قارة وجرودها، بالإضافة لانسحابها أيضاً من حي المشفى مع إخلاء لكافة مقراتها العسكرية ومستودعات الأسلحة والذخائر، كذلك انسحبت مجموعات من الجنسية السورية يتبعون لحزب الله اللبناني بشكل مباشر، لتقوم بعد ذلك قوات تتبع للدفاع الوطني التابعة للحكومة السورية بالانتشار في جميع المواقع التي انسحب منها حزب الله.

المصدر: i24news

لتبقى على اطلاع باخر الاخبار يرجى تفعيل الاشعارات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول