المرصد السوري: «داعش» أعدم ما يزيد عن 1450 شخص في سوريا منذ 5 أشهر

31

قام تنظيم الدوله الاسلاميه (داعش) باعدام نحو 1500 شخص في سوريا منذ اعلانه قيام “الخلافه” في المناطق التي يسيطر عليها في هذا البلد وفي العراق المجاور قبل حوالي خمسه اشهر، بحسب ما اعلن الاثنين المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، ان “المرصد تمكن من توثيق اعدام 1429 شخصا علي ايدي تنظيم الدولة الإسلامية منذ اعلان الخلافه في يونيو”، مشيرا الي ان معظم الذين جري اعدامهم مدنيون.

واوضح انه “من بين الذين جري قطع رؤوسهم او اطلاق الرصاص عليهم في عمليات القتل الجماعيه من قبل تنظيم الدوله الاسلاميه 879 مدنيا بينهم نحو 700 من افراد عشيره الشعيطات” السنيه، مشيرا الي اعدام “63 عنصرا من جبهه النصره” الفرع السوري لتنظيم القاعدة.

وفي اغسطس الماضي، اعدم التنظيم المتطرف اكثر من 700 شخص من عشيره الشعيطات النافذه في دير الزور قرب الحدود مع العراق، بعدما انتفضت عليه اثر بدايه توسعه في المحافظه الغنيه بالنفط والواقعه في غرب سوريا.

وبحسب عبد الرحمن، بلغ عدد جنود وضباط النظام السوري الذي اعدمهم تنظيم الدوله الاسلاميه 483 فردا، بينما جري كذلك اعدام اربعه من عناصر التنظيم المتطرف نفسه وجهت اليهم اتهامات بينها الفساد.

وقال مدير المرصد، ان عمليه قطع الراس “تهدف الي بث الرعب في نفوس المدنيين واي طرف اخر يفكر في مواجهه تنظيم الدوله الاسلاميه”.

وكان التنظيم الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق واعلن في حزيران/يونيو قيام “الخلافة”، نشر الاحد شريط فيديو اعلن فيه قتل الرهينة الاميركي بيتر كاسيغ، وتضمن كذلك مشاهد مروعة لذبح جنود سوريين بايدي عناصر من هذه المجموعة.

وتأتي هذه الاعدامات بمثابة دليل جديد على وحشية هذا التنظيم الذي لا يتردد في اعتماد أسوأ اساليب القتل، وفي سبي النساء، وإعدام كل من يعارضه في مناطق سيطرته.

 

المصدر : الشروق