المرصد السوري: داعش يحظر الانترنت في مدينة الرقة

28

كشف «المرصد السوري لحقوق الانسان» اليوم (الاثنين)، أن تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) منع مزودي الانترنت في الرقة من توزيع الاشتراكات على سكان المدينة، بمن فيهم عناصر التنظيم المتطرف، وقصره على داخل المقاهي حيث يمكنه ممارسة الرقابة. واعتبر ان الهدف منها هو «القيام بعملية تعتيم إعلامي» على ما يجري في المدينة. وقالت حسابات «الرقة تذبح بصمت»، وهي مجموعة من الناشطين توثق ممارسات «داعش» في الرقة، على الانترنت صورة من المنشور الذي وزعه التنظيم في المدينة، وجاء فيه أن «جميع أصحاب محال النت الفضائي» عليهم «ازالة نواشر واي فاي المتعلقة بمحال النت والنواشر الخاصة، حتى لجنود الدولة الاسلامية. ويقتصر نشر الشبكة داخل المحل فقط».

وحدد المنشور الذي يحمل تاريخ أمس مهلة أربعة أيام لإزالة الانترنت، مضيفًا ان «كل مخالف سيعرض نفسه للمحاسبة». وقال «المرصد السوري» إن «التنظيم يحاول من خلال هذه الخطوة القيام بعملية تعتيم إعلامي على ما يجري داخل مدينة الرقة التي تعد معقله الرئيس في سورية، واعتقال كل من ينشر أخبار التنظيم». وأشار إلى انه يحاول أيضًا «قطع التواصل بين مقاتلي التنظيم غير السوريين وذويهم، خوفًا من عودة هؤلاء من حيث أتوا، أو أن يكون بعضهم الآخر مخترقًا أمنيًا ويتواصل عبر الانترنت مع أجهزة استخبارات». وأوردت حملة «الرقة تذبح بصمت» في صفحتها على «فايسبوك» اليوم، أنه «بدأ تنفيذ قرار منع نواشر الانترنت في مدينة الرقة، وحملات مداهمة وتفتيش لغالبية مقاهي الانترنت في المدينة».

ويسيطر التنظيم بشكل شبه كامل على محافظة الرقة، باستثناء شريط من القرى والبلدات ومدينة تل أبيض الحدودية مع تركيا التي سيطر عليها المقاتلون الأكراد أخيرًا. وتعتبر مدينة الرقة بمثابة «عاصمة» لـ «دولة الخلافة» التي أعلنها التنظيم في حزيران (يونيو) 2014، ويفرض فيها قوانينه المتشددة وممارساته الوحشية. ويعمل عدد قليل جدًا من الناشطين المعارضين للتنظيم بشكل سري في الرقة.

 

المصدر: الوطن نيوز