المرصد السوري: سلاح الجو يواصل قصف دوما

25

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن سلاح الجو السوري قصف منطقة بشمال شرق دمشق يوم الاثنين مواصلا الهجوم على منطقة تسيطر عليها المعارضة حيث قتل قرابة مائة شخص في غارة جوية على سوق يوم الأحد.

كما أفاد المرصد ووسائل إعلام حكومية في الوقت نفسه بمقتل ثلاثة أشخاص على الأقل في هجوم صاروخي شنته المعارضة على مدينة اللاذقية الساحلية التي تسيطر عليها القوات الحكومية في ثاني هجوم من نوعه هناك خلال أربعة أيام.

وشكلت الغارة الجوية على دوما التي تبعد نحو 15 كيلومترا شمال شرقي دمشق واحدة من أكثر الهجمات دموية منذ بدأت الحرب في سوريا قبل أربع سنوات والتي قتل فيها عدد يقدر بربع مليون شخص وشرد عشرة ملايين.

وذكرت جماعة سورية معارضة مقرها تركيا هي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أن الهجوم الذي قتل فيه أطفال كان يهدف لإسقاط أكبر عدد ممكن من الضحايا المدنيين.

وفي بيان اعتبر الائتلاف “موقف مجلس الأمن والمجتمع الدولي الباهت عاملا مساعدا في تصعيد المذابح ضد المدنيين السوريين.”

وسبق للجنة تابعة للأمم المتحدة تحقق في الحرب السورية اتهام الحكومة بعدم التمييز في قصفها وغاراتها الجوية وباستخدام براميل متفجرة تلقى عادة على مناطق مزدحمة.

وذكر مصدر عسكري سوري أن القوات الجوية شنت هجمات في دوما ومنطقة حرستا القريبة مستهدفة مقار جماعة جيش الإسلام في أعقاب هجمات على دمشق في الآونة الأخيرة.

وقال المرصد إن 96 قتيلًا سقطوا في هجوم الأحد الذي أصاب سوقا في دوما. كما قال عاملون في مجال الإنقاذ إنه تم التعرف على هوية 95 قتيلا فيما لم يتم التوصل بعد لأسماء تسع ضحايا. ولم يقدم المرصد أي إحصاء لضحايا غارات اليوم.

وقال مسؤول كبير في الامم المتحدة في بيان صدر من دمشق إن الهجمات على المدنيين “غير مشروعة وغير مقبولة وينبغي أن تتوقف.

 

المصدر: الوفد