المرصد السوري: فرار نحو 95 شخصا من أحد سجون داعش بينهم كورد

26

كشف المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الثلاثاء، فرار 90 إلى 95 شخصا من أحد سجون تنظيم داعش بمدينة الباب في ريف حلب الشمالي الشرقي.

وقال المرصد في بيان اطلعت عليه شبكة رووداو الاعلامية، ان “90 إلى 95 شخصا بينهم ما لا يقل عن 30 من مقاتلي وحدات حماية الشعب والكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية، إضافة لعدد من المواطنين المدنيين المتهمين من قبل التنظيم بارتكاب مخالفات، تمكنوا من الفرار من أحد سجون تنظيم داعش بمدينة الباب في ريف حلب الشمالي الشرقي”.

واضاف البيان أن “المعتقلين والأسرى تمكنوا من الفرار من أحد سجون التنظيم في الباب، التي تشهد حالة استنفار وسط إطلاق نار من قبل مسلحي التنظيم، الذين بدأوا بالنداء عبر مكبرات الصوت، أن مجموعة من (المرتدين) فروا من السجون وعلى من يلقي القبض عليهم إحضارهم إلى مقار التنظيم وإبلاغ العناصر به”، مضيفا أن “التنظيم تمكن من إعادة اعتقال الكثير من المعتقلين الفارين”.

في غضون ذلك، قتل 9 مسلحين من تنظيم داعش، من ضمنهم 5 من جنسيات أجنبية، خلال اشتباكات بين مجموعتين من عناصر التنظيم قرب مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي

وافاد بيان المرصد السوري أن “10 عناصر من تنظيم داعش، أحدهم تونسي الجنسية والبقية من جنسيات غربية، حاولوا الفرار عبر الحدود (السورية – التركية) للعودة إلى بلادهم، عبر منطقة بريف حلب”، مضيفا انه “أثناء فرارهم، تمكن عناصر اخرون من التنظيم من اعتقالهم، وأودعوا في سجن عند أطراف مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي”.

كما قال بيان المرصد أن “العناصر العشرة تمكنوا من إقناع شرعي من تنظيم داعش سعودي الجنسية وهو أحد المسؤولين عن السجن، والذي تعاطف معهم وسلمهم أسلحة ليتمكنوا من الفرار من السجن، ودارت اشتباكات بين العناصر الـ 10 الفارين وبين عناصر اخرين من التنظيم قرب مدينة الباب، وأسفرت الاشتباكات عن مصرع 5 من العناصر الذين حاولوا الفرار ومصرع 4 اخرين من عناصر التنظيم”.

كما اكد البيان انه “تم اعتقال العناصر الـ 5 المتبقين ومن المتوقع أن يلقوا مصيرا مشابها لمصير أكثر من 120 عنصرا من التنظيم أعدموا في أشهر تشرين الأول، تشرين الثاني، كانون الاول من العام 2014، لدى محاولتهم ترك التنظيم والعودة إلى بلدانهم”

المصدر : رووداو.