المرصد السوري : كتائب معارضة تسيطر مع “النصرة” على “نوى” السورية

29

سيطرت المعارضة السورية المسلحة و”جبهة النصرة”، اليوم، على مدينة “نوى” في محافظة درعا جنوب سوريا بعد أشهر من المعارك مع قوات النظام.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان: “سيطرت جبهة النصرة والكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية على مدينة نوى بشكل كامل عقب اشتباكات مع قوات النظام وانسحاب الأخير منها، في حين نفذت طائرات النظام الحربية المزيد من الغارات على المدينة وأطرافها”.

وأعلنت كتائب معارضة تنتمي إلى الجيش السوري الحر -في بيان نُشِر على الإنترنت- أنها تمكنت من تحرير عدة مناطق في نوى، وأن المدينة باتت اليوم محررة بالكامل، ونشرت جبهة النصرة على الإنترنت صورًا لأعلام لها قالت إنها رفعت في “نوى”.

وفي سياق متصل، نقل التلفزيون الرسمي السوري عن مصدر عسكري سوري قوله: إن وحدات من الجيش والقوات المسلحة نفذت في منطقة “نوى” بريف درعا مناورة لإعادة الانتشار والتموضع بما يتناسب مع طبيعة الأعمال القتالية المقبلة.

بدوره، قال ناشط في درعا -لوكالة أنباء “فرانس برس” الفرنسية عبر الإنترنت- إنه في الشمال، هناك اختلافات إيديولوجية بين مقاتلي الجيش السوري الحر ومقاتلي جبهة “النصرة”. لكن هنا في درعا، العلاقات العشائرية هي التي تطغى، ولذا فإن لا اختلافات مماثلة هنا.

جدير بالذكر، أن سيطرة الكتائب المعارضة وجبهة النصرة معًا على مدينة “نوى”، التي شهدت لأشهر معارك ضارية مع قوات النظام، تأتي بعد أيام قليلة من تقدم جبهة النصرة، الفرع السوري لتنظيم القاعدة، في “ريف إدلب” شمال غرب سوريا، إثر قيامه بطرد مقاتلين معارضين ينتمون إلى كتائب معتدلة منها.

 

المصدر : صحيفة الوطن المصرية