المرصد السوري لحقوق الإنسان: أربعة قتلى جراء قصف نفّذته مسيّرة تركية في شمال شرق سوريا

20

 

قتل أربعة أشخاص على الأقل ، الثلاثاء ، في مسيرة تركية استهدفت مستشفى في مدينة القامشلي الخاضعة لسيطرة الإدارة الذاتية الكردية شمال شرقي سوريا ، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ، إن الطائرة التركية المسيرة استهدفت نفقين تابعين للإدارة الذاتية الكردية في محيط مستشفى في القامشلي ، ما أدى إلى مقتل أربعة منهم على الأقل.

وكانت الجماعة ، بحسب المرصد ، بصدد حفر أنفاق في منطقة حدودية مع تركيا ، في إطار التحصينات التي استولت عليها منذ أن هددت أنقرة في أيار / مايو الماضي بشن عملية عسكرية ضد منطقتين خاضعتين لنفوذ القوات الكردية.

كثفت تركيا ، بحسب المرصد السوري ومسؤولين أكراد ، منذ الشهر الماضي ، وتيرة استهدافها عبر مسيرات لأهداف في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية التي يشكل الأكراد العمود الفقري لها.

وأسفر قصف مماثل ، السبت ، استهدف سيارة في حي الصناعة بالقامشلي ، عن مقتل أربعة أشخاص بينهم شقيقان كانا في موقع الاستهداف ، بحسب المرصد والسلطات الكردية.

في نهاية الشهر الماضي ، أحصت قوات سوريا الديمقراطية وقوات الأمن الكردية مقتل 13 عنصرًا ، بينهم ثلاث قيادات على الأقل ، منذ قمة طهران التي جمعت رؤساء تركيا وروسيا وإيران في 19 تموز / يوليو.

وبحسب محللين ، لم يحصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال القمة على الضوء الأخضر للشروع في هجومه على المقاتلين الأكراد ، لكنه شدد على أن بلاده ستواصل “قريبًا” محاربة التنظيمات الإرهابية في شمال سوريا.

وقال نيك هيراس الباحث في معهد نيو لاينز لوكالة فرانس برس الشهر الماضي “أحد الخيارات المتاحة الآن لتركيا هو استخدام القوة الجوية لضرب أهداف كردية”. اردوغان لديه هذا الضوء الاخضر.

شكلت الوحدات الكردية رأس حربة ضد الدولة الإسلامية في سوريا. لكن أنقرة ، التي سبق لها أن شنت ثلاث هجمات في سوريا ، تصنفها على أنها “إرهابية” وتعتبرها امتدادًا لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا ضدها على أراضيها منذ عقود.

منذ عام 2011 ، تشهد سوريا صراعًا دمويًا أودى بحياة ما يقرب من نصف مليون شخص ، وتسبب في دمار هائل للبنية التحتية والقطاعات الإنتاجية ، وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين الأشخاص داخل وخارج البلاد.

 

 

 

المصدر:  BBS News