المرصد السوري لحقوق الإنسان: أعمال الصيانة في مطار دمشق الدولي يُرجح بأن تستمر لنحو أسبوعين

27

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن أعمال الصيانة لمدرج المطار وبرج المراقبة وأنوار الملاحة والصالات القديمة تجري على قدم وساق ومن المرجح أن تستمر لنحو أسبوعين أو أكثر نتيجة الضرر الذي لحق بالمطار عقب الاستهداف الأخير، فجر يوم الجمعة المنصرم.

وتجري صيانة المدرج الشمالي للمطار و أنوار الملاحة وبرج الاتصالات والصالات القديمة و3 هنغارات ومستودعات بعد استهدافها وتضررها بفعل الضربات الإسرائيلية.

لقد دمرت أجزاء واسعة من “صالات المطار القديمة” التي كانت تستخدم سابقاً لمن يخرجون لأداء فرضية الحج في المملكة العربية السعودية قبل أن يصبح استخدام هذه الصالات لاستقبال الشخصيات السرية من قادة عسكريين إيرانيين وبـ “حزب الله” اللبناني.

كما يوجد أقسام داخل “الصالات القديمة” يتم تخزين السلاح الإيراني بشكل مؤقت داخلها، قبل أن يتم نقله إلى مقرات الإيرانيين في مناطق جنوب العاصمة دمشق، وفي خضم ما سبق، زار وفد كان في وفد من “القوى الجوية” و”الاستخبارات الجوية” بالنظام مطار دمشق الدولي صباح اليوم السبت وأجروا جولة على المواقع التي تضررت.

ويوم الجمعة، خرج المدرج الشمالي لمطار دمشق الدولي عن الخدمة نتيجة تضرره بفعل الضربات الإسرائيلية التي طالت 3 مستودعات لمليشيات إيران في حرم المطار، بالإضافة إلى تضرر برج المراقبة داخل المطار، حيث توقفت حركة الطيران في مطار دمشق الدولي.

وأبلغت شركة الطيران السورية جميع المسافرين ممن لديهم حجوزات اليوم بتأجيل رحلاتهم الجوية من وإلى المطار لمدة 48 ساعة عقب الاستهداف الإسرائيلي وتحويل حركة الملاحة الجوية في مطار دمشق الدولي إلى مطار حلب الدولي، ريثما تنتهي “إدارة شؤون المطارات” التابعة للقوى الجوية السورية بإجراء إصلاحات للمدرج الشمالي لمطار دمشق الدولي.

ويعدّ المدرج الشمالي المدرج الوحيد الذي يعمل بعد أن خرج المدرج الجنوبي عن الخدمة بفعل الضربات الإسرائيلية التي استهدفت شحنات ومستودعات أسلحة لميليشيات إيران في حرم المطار خلال العام المنصرم 2021 دون أن يتم ترميمه نتيجة تعرضه للضرر بشكل كبير.

يذكر أن هذا الاستهداف الإسرائيلي كان رقمه 15 على الأراضي السورية منذ مطلع العام الجديد 2022.

 

المصدر: ليفانت نيوز