المرصد السوري لحقوق الإنسان: إسرائيل تستهدف مواقع تابعة لمجموعات موالية لإيران في سوريا

المرصد السوري لحقوق الإنسان أفاد عن أن القصف استهدف مواقع تابعة لمجموعات موالية لإيران في محافظتي حمص وحماة (وسط)، ما أسفر عن تدمير أسلحة وذخائر.

17

قتل أربعة عسكريين جراء قصف إسرائيلي استهدف صباح السبت مواقع في وسط وغرب سوريا، وفق ما نقل الإعلام الرسمي السوري عن مصدر عسكري، في استهداف هو الثاني من نوعه خلال أسبوع.

وذكر المصدر أنه “حوالي الساعة 06,30 من صباح اليوم (03,30 ت غ)، نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً مستهدفا بعض النقاط في المنطقة الوسطى والساحلية”.

وأدى القصف الإسرائيلي، وفق المصدر، إلى “استشهاد أربعة عسكريين وإصابة عسكري بجروح ووقوع خسائر مادية”.

ولم يذكر الإعلام الرسمي المواقع التي طالها القصف. لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان أفاد عن أنه استهدف مواقع تابعة لمجموعات موالية لإيران في محافظتي حمص وحماة (وسط)، ما أسفر عن تدمير أسلحة وذخائر.

كما طال موقعاً للقوات السورية يضم بطارية للدفاع الجوي في ريف جبلة في محافظة اللاذقية (غرب)، حسب المرصد.

ولم يصدر أي تعليق رسمي عن إسرائيل بشأن الضربات. واكتفى متحدث عسكري بالقول “لا نعلّق على تقارير ترد في إعلام أجنبي”.

وهذه المرة الثانية التي تشن فيها إسرائيل ضربات على سوريا منذ الأحد، حين أدى قصف على مطار الشعيرات العسكري في وسط البلاد إلى مقتل عسكريين اثنين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

وضربت صواريخ إسرائيلية قاعدة جوية رئيسية في منطقة حمص في سوريا هذا الشهر مما أسفر عن مقتل جنديين وإصابة ثلاثة. وقالت مصادر عسكرية إن القوات الجوية الإيرانية استخدمت القاعدة الجوية، الواقعة في الشعيرات، في الآونة الأخيرة.

وخلال الأعوام الماضية، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجويّة في سوريا طالت مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانيّة وأخرى لحزب الله اللبناني.

ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ الضربات، لكنّها تكرّر أنّها ستواصل تصدّيها لما تصفها بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ 2011 تسبّب بمقتل حوالي نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتيّة وأدّى إلى تهجير ملايين السكّان داخل البلاد وخارجها.

وتشن إسرائيل هجمات في سوريا منذ سنوات ضد ما تصفها بأنها قوات إيرانية ومدعومة من إيران انتشرت هناك أثناء الصراع الذي بدأ منذ أكثر من عشر سنوات.

وتقول مصادر إقليمية واستخباراتية إن إسرائيل كثفت هجماتها على مطارات وقواعد جوية في سوريا في الشهور القليلة الماضية لتعطيل استخدام إيران المتزايد لخطوط الإمداد الجوي لتوصيل أسلحة إلى حلفائها في سوريا ولبنان، بما في ذلك حزب الله اللبناني المدعوم من إيران.

المصدر: Middle East Online