المرصد السوري لحقوق الإنسان: إعادة فتح مطار حلب السوري بعد غارة جوية إسرائيلية

20

قال مسؤول إن مطار حلب السوري ، وهو ممر رئيسي لرحلات الإغاثة بعد الزلزال المدمر في شباط / فبراير ، أعيد افتتاحه يوم الجمعة بعد الضربات الجوية الإسرائيلية التي ضربت مدرجه هذا الأسبوع.

وقالت وزارة النقل إن الأضرار التي سببتها مداهمة يوم الثلاثاء أدت إلى تحويل شحنات المساعدات وتحويل جميع الرحلات الجوية إلى مطاري اللاذقية ودمشق.

وقال المسؤول بالوزارة سليمان خليل يوم الجمعة “المطار يعمل منذ الساعة الثامنة صباحا (0500 بتوقيت جرينتش) .. أصلحنا كل الأضرار.”

ومع ذلك ، قال مسؤول في المطار ، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مسموح له بالتحدث إلى الصحافة ، إنه “ليس من المقرر أن تهبط طائرات مدنية في مطار حلب اليوم”.

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ، المرصد السوري لحقوق الإنسان ، إن الطائرات الحربية الإسرائيلية قتلت ثلاثة أشخاص في غارة على مطار حلب ، ثاني أكبر المدن السورية.

وقال خليل في ذلك الوقت إن أكثر من 80 رحلة جوية هبطت هناك مع إمدادات الإغاثة في أعقاب الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص في سوريا وتركيا.

قال المنسق المقيم للأمم المتحدة في سوريا المصطفى بنلمليح في بيان يوم الأربعاء إنه “قلق للغاية” بشأن إغلاق المطار.

وأضاف أن “تأثير هذا الإغلاق يعيق وصول المساعدات الإنسانية ويمكن أن يكون له عواقب إنسانية وخيمة على ملايين الأشخاص الذين تضرروا من الزلزال”.

وكانت الغارة الإسرائيلية يوم الثلاثاء هي الثانية من نوعها منذ الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة في سوريا وتركيا.

وكان المرصد البريطاني قال إن غارة جوية إسرائيلية قتلت في 19 فبراير شباط 15 شخصا في حي بدمشق يضم أجهزة أمن الدولة.

هاجمت إسرائيل مطاري حلب ودمشق عدة مرات في السنوات الأخيرة ، لكنها نادرا ما تعلق على الضربات الفردية ضد سوريا.

لكنها تعهدت بمواصلة حملتها الجوية ضد سوريا لمنع إيران من تعزيز وجودها هناك.

منذ اندلاع الحرب الأهلية في سوريا عام 2011 ، نفذت إسرائيل مئات الضربات ضد جارتها الشمالية ، مستهدفة القوات الحكومية والقوات المتحالفة معها المدعومة من إيران ومقاتلي حزب الله.

 

المصدر:  الخليج تاك