المرصد السوري لحقوق الإنسان: إيران تغرق سوريا بالمخدرات ومادة الـ”إتش بوز” الخاصة بتجار الحرب

25

كشف تقرير المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن “سوريا على رأس قائمة الدول العربية المصنعة والمصدرة لـ”المخدرات” على اختلاف أنواعها، حيث باتت تنتشر الكثير من معامل التصنيع على اختلاف جهات السيطرة العسكرية والحكومات الأربع التي تديرها (حكومة النظام السوري -الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا- الحكومة المؤقتة – حكومة الإنقاذ)”.

وأضاف المرصد “تستمر الميليشيات المرتبطة بإيران بإدخال أنواع جديدة من المخدرات إلى سوريا والاتجار بها وتصديرها من سوريا إلى دول مجاورة مثل لبنان والأردن وتركيا، كون المناطق السورية أصبحت بيئة خصبة لهذه الآفة الخطيرة وتستغل الميليشيات المرتبطة بإيران حالة الفوضى والفلتان الأمني الذي يسود مناطق سيطرة قوات النظام السوري”.

وبيّن المرصد، أن “أشهر هذه المواد هي مادة “إتش بوز” المخدرة، حيث يتم نقل مادتها الأساسية “كريستال ميث” من إيران عبر العراق، من خلال ميليشياتها التابعة لها في سوريا وبالتعاون مع ضباط ومتنفذين لدى قوات النظام السوري”.

وأشار المرصد أن هذه المادة تباع ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، شمال شرقي سوريا، بسعر الغرام الواحد يترواح بين 60 – 100 ألف ليرة سورية أي بين (15-25) دولار أميركي. ويتم تهريبه أيضاً عبر طرق التهريب من مناطق سيطرة قوات النظام السوري السوري.

 

المصدر: ليفانت نيوز