المرصد السوري لحقوق الإنسان: ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في ⁧‫سوريا‬⁩ و⁧‫تركيا‬⁩ لـ23800

17

 

ارتفعت حصيلة ضحايا  الزلزال المدمر في ⁧‫سوريا‬⁩ و ⁧‫تركيا‬⁩ إلى 23800 متوفيا، والالاف من الجرحى.

في تركيا، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في وقت سابق من اليوم، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا إلى 19 ألفا و388 متوفيا.

وفي سوريا، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، يوم الجمعة، إن عدد ضحايا الزلزال ارتفع لـ4139 متوفيا إضافة لإصابة الآلاف، في حين أن هناك أهالي دفنوا جثامين ضحايا في الساعات الأولى قبل أن تصلهم فرق الإنقاذ.

الرئيس السوري يشيد بجهود فرق الحماية المدنية والهلال الأحمر الجزائري

أشاد الرئيس السوري، بشار الاسد، يوم الجمعة، خلال تنقله الى منطقة بستان القصر بمدينة حلب المنكوبة، بجهود فرق الحماية المدنية الجزائرية و الهلال الاحمر الجزائري المتواجدة ببلاده للمشاركة في عمليات الانقاذ والبحث عن المفقودين جراء الزلزال الذي ضرب الاثنين الماضي كلا من سوريا وتركيا و خلف لحد الساعة أكثر من 21 ألف قتيل.

وخلال زيارة قادته الى المنطقة للوقوف على أضرار الزلزال، قال الرئيس السوري “نحن من الجيل الذي تربى في المنهاج الرسمي السوري على  أن الجزائر هو بلد المليون ونصف مليون شهيد كما تربينا على أن النساء السوريات قمن ببيع اغراضهن من أجل ارسال مساعدات للجزائريين” خلال ثورة التحرير.

الأمم المتحدة: الزلزال قد يكون شرد 5.3 ملايين شخص في سوريا

أعربت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، اليوم الجمعة، عن تحذيرها من أن الزلزال المدمر قد يكون شرد 5,3 ملايين شخص في سوريا.

وبدوره، قال ممثل المفوضية في سوريا سيفانكا دانا بالا خلال مؤتمر صحفي عقد في جنيف وشارك فيه من دمشق إن “لدينا تقديرات أولية بأن 5,37 ملايين شخص تضرروا جراء الزلزال سيحتاجون إلى مأوى في سوريا”.

وأضاف أن “هذا رقم ضخم لدى شعب يعاني أساساً من نزوح جماعي”.

وفجر الإثنين، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين، كما شعرت بالزلزال كل من مصر ولبنان.

 

المصدر:   الأمصار