المرصد السوري لحقوق الإنسان: : الأمم المتحدة ترحب بالعفو الرئاسي عن سجناء في سوريا: له آفاق

18
رحّب مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، بالعفو الرئاسي الاخير الصادر عن الرئيس السوري بشار الأسد، والذي يفترض بموجبه الإفراج عن آلاف السجناء السوريين المُدانين بتهم الإرهاب، آملا بأن يبقى على اطلاع على خطوات تنفيذه.
جاء ذلك، خلال زيارة بيدرسون إلى دمشق، اليوم الاحد (22 ايار 2022) قبيل جولة محادثات يجريها المبعوث الأممي حول صياغة دستور جديد للبلاد، تعقد الأسبوع المقبل في جنيف السويسرية.
وذكر بيدرسون في تصريح صحفي عقب اجتماع جمعه مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، “عُرضت عليّ بعض التفاصيل المتعلقة بالعفو الاخير الذي أصدره الرئيس (بشار الاسد) وآمل إبقائي على اطلاع على خطوات تنفيذه”.
وأضاف بيدرسون “كما قلت من قبل، إن هذا العفو له آفاق، ونحن نتطلع لنرى كيف ستسير الأمور”.
وأصدر الأسد مطلع أيار الجاري مرسوماً قضى “بمنح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين” قبل 30 نيسان 2022، “عدا التي أفضت إلى موت إنسان والمنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب”.
ويرى ناشطون ان المرسوم الرئاسي الأكثر شمولاً في ما يتعلق بجرائم “الإرهاب”، كونه لا يتضمن استثناءات كما قضت العادة في المراسيم السابقة.
واشارت وزارة العدل السورية قي بيان صادر عنها في 3 أيار الجاري، أنه خلال يومين من إصدار العفو “أطلق سراح مئات السجناء الموقوفين من مختلف المحافظات السورية”، على أن يصار الى إطلاق جميع المشمولين بالعفو “تباعاً خلال الأيام المقبلة”.
ولم تنشر الوزارة قوائم بأسماء أو أعداد من يشملهم العفو.
المرصد السوري لحقوق الإنسان أحصى إطلاق سراح نحو 1142 معتقلاً من جميع أنحاء البلاد منذ دخول مرسوم العفو حيّز التنفيذ. وذكر مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، انه من المقرر إطلاق سراح مئات آخرين.

 

المصدر:  رووداو