المرصد السوري لحقوق الإنسان: الحسكة…دورية عسكرية روسية-تركية..تجوب مناطق سيطرة قسد

33
سيّرت القوات الروسية والتركية دورية عسكرية مشتركة الخميس، داخل مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في الشمال السوري.

وانطلقت الدورية العسكرية المؤلفة من 4 عربات للشرطة العسكرية الروسية ومثلها للقوات التركية من غرب منطقة الدرباسية في ريف الحسكة الشمالي، وجابت 10 قرى في المنطقة وسط تحليق مروحيتين روسيتين، قبل أن تعود الدورية أدراجها من الطريق نفسه، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
والاثنين، قالت مواقع مقربة من الإدارة الذاتية إن القوات الروسية سيّرت دورية مشتركة مماثلة مع نظيرتها التركية في ريف مدينة عين العرب، وهي الدورية رقم 124 بين الجانبين منذ توصل موسكو وأنقرة إلى اتفاق وقف إطلاق النار في شمال شرق سوريا في 2019.
وأوضحت المواقع أن الدورية مؤلفة من 7 عربات انطلقت من قرية غريب الواقعة على بعد 15 كيلومتراً شرق عين العرب، وجابت نحو 15 قرية في ريف المنطقة قبل أن تعود إلى مكان الانطلاق حيث عادت العربات التركية عبر الحدود، بينما عادت العربات الروسية إلى مركزها في بلدة صرين جنوب عين العرب.
وكانت الدورية المشتركة التي انطلقت في 12 كانون الثاني/يناير، من معبر شيريك غرب ناحية الدرباسية قد تعرّضت إلى رشق بالحجارة في إحدى القرى التي جابتها تعبيراً منهم عن رفض الاتفاقات التركية الروسية ووجود الجيش التركي في المنطقة حسبما ذكر المرصد.
ويعُد تسيير الدوريات المشتركة أحد بنود الاتفاق الذي توصلت إليه روسيا وتركيا في تشرين الأول/أكتوبر 2019، إذ اجتمع رئيسا البلدين في مدينة سوتشي حينها، بالتزامن مع عملية الجيش التركي “نبع السلام” ضد “قسد في منطقتي تل أبيض ورأس العين، وتوصلا إلى اتفاق يقضي بوقف أنقرة الهجوم مقابل إبعاد موسكو “قسد” من حدودها الجنوبية مع سوريا.
لكن أنقرة، تتهم موسكو وكذلك الولايات المتحدة، التي وقعت حينها مع تركيا اتفاقاً مماثلاً لوقف الهجوم لا يتضمن تسيير دوريات مشتركة، بعدم الالتزام بالاتفاق وإبعاد قسد من حدودها ما جعل تركيا تطلق عملية جوية في تشرين الثاني/نوفمبر، أدّت إلى توقف تسيير الدوريات لمدة قصيرة.

 

 

 

المصدر:  المدن