المرصد السوري لحقوق الإنسان: الرقة..إنزال جوي للتحالف الدولي..استهدف خلية تابعة لداعش

33
نفّذ التحالف الدولي لمكافحة تنظيم “داعش” ليل الأحد/الاثنين، إنزالاً جوياً في مدينة الرقة شمال شرق سوريا، استهدف خلية تابعة للتنظيم.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 5 مروحيات تابعة للتحالف نفّذت إنزالاً جوياً بالاشتراك مع عناصر من قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في حي المشلب شرق مدينة الرقة، موضحاً أنه استهدف منزلاً يحوي عناصر من خلايا التنظيم المتطرف.
وأشار إلى أن عملية الإنزال تزامنت مع سماع أصوات رشاشات ثقيلة من طائرات التحالف، لافتاً إلى أن الطيران المروحي بدأ بالتحليق قبل نحو 3 ساعات من بدء العملية من ريف الرقة الشرقي إلى الجنوبي المتاخم لمناطق سيطرة قوات النظام.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ل”المدن”، إنه حتى اللحظة لا توجد معلومات عن الشخصيات المستهدفة والمناصب التي تشغلها في التنظيم.
من جهته، قال المركز الإعلامي التابع ل”قسد”، إن “عناصر من وحدة مكافحة الإرهاب نفّذت بدعم ومساندة من طائرات التحالف الدولي، عملية أمنية ضد حلية إرهابية في مدينة الرقة”، مضيفاً أن أصوات الانفجارات التي سُمعت في المنطقة، هي ضمن فعاليات العملية، دون أن تذكر هوية الأشخاص المستهدفين.
وكان قائد غرفة عمليات “العزم الصلب” الجنرال ماثيو ماكفارلين قد كشف عن تراجع هجمات التنظيم في سوريا بنسبة 55 في المئة منذ بداية كانون الثاني/يناير، وحتى الأسبوع الأول من نيسان/أبريل، مقارنة بنفس الفترة من العام 2022، بينما انخفضت بنسبة 68 في المئة العراق.
وبدا هذا التراجع واضحاً من خلال إعلانات التنظيم عن عملياته في سوريا، وكان آخرها الجمعة، حيث قال إنه نفّذ عملية واحدة بسوريا، أدت إلى مقتل وجرح 5 عناصر من “قسد”، وعملية في العراق.
ومنذ سقوط دولة “الخلافة” عبر القضاء على آخر معاقل التنظيم المتطرف في الباغوز في 2019، بدأت خلايا داعش باتباع أسلوب حرب العصابات ضد قسد والنظام السوري والميلشيات المتحالفة معهما، حيث قُتل العشرات منهم من خلال كمائن لعناصر من خلاياه المنتشرة في البادية السورية.
وكان التحالف قد نفّذ عدداً من عمليات الإنزال الجوي ضمن مناطق سيطرة قسد خلال نيسان/أبريل، إضافة إلى إنزال واحد ضمن مناطق سيطرة الجيش الوطني المدعوم من تركيا، في جرابلس في ريف حلب الشمالي.

 

 

المصدر:  المدن