المرصد السوري لحقوق الإنسان: السويداء .. “حزب الله” يعتمد استراتيجية جديدة لعمليات التهريب

19

بدأت ميليشيا “حزب الله” اللبناني بتشكيل مجموعات من بعض عشائر البدو في محافظة السويداء للعمل بالتهريب ونقل المخدرات من الداخل السوري إلى الأردن.

وتضم تلك المجموعات أشخاصاً لهم علاقات وخبرة بالطرقات والمنطقة، وقامت ميليشيا “حزب الله” بمدهم بالأسلحة والمخدرات، وفق ما نشر “المرصد السوري لحقوق الإنسان”.

وقال المرصد أن “مجموعة “س. ر”، ومجموعة “العبسات” وهم أبناء عمومة من بدو السويداء يقطنون بالقرب من قرية الشعاب 10 كيلومتر عن الحدود الأردنية، يحصلون على الأسلحة والمواد المخدرة من “حزب الله”.

وأعلن الجيش الأردني يوم أمس، عن ضبط مهربي أسلحة وإصابة أحدهم في اشباك مع الجيش الاردني، بعد إحباط محاولة تسلل وتهريب أسلحة وذخيرة جديدة إلى أراضي المملكة من الجانب السوري.

وقال مصدر عسكري مسؤول في بيان إنه “جرى تطبيق قواعد الاشتباك على إحدى واجهات المنطقة العسكرية الشمالية، فجر اليوم الثلاثاء، مما أدى إلى إصابة أحد المتسللين وضبط آخرين كان بحوزتهم كمية من الأسلحة والذخيرة”، وجرى تحويل المتسللين والمضبوطات إلى الجهات المختصة.

ملايين الحبوب المخدرة

وأعلن الجيش الأردني في 17 شباط/ فبراير أن محاولات تهريب المخدرات عبر الحدود السورية الأردنية التي أحبط عدد كبير منها خلال الأشهر الماضية، باتت “منظمة” تستعين بالطائرات المسيرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة.

وقال إن السلطات الأردنية أحبطت منذ بداية العام الحالي دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاغون، أي ما يساوي الكمية التي تم ضبطها طوال العام 2021.

وصرح الملك الأردني في وقت سابق قائلاً: “التواجد الروسي في جنوب سوريا شكّل مصدراً للتهدئة، ولكن عند خروجهم من المنطقة، سيتركون فراغاً سيقوم الإيرانيون بتعبئته بالطبع”.

قال مدير الإعلام العسكري الأردني العقيد مصطفى الحيارى، إن: “الجيش الأردني يقود حرب مخدرات على الحدود الشمالية الشرقية للمملكة الأردنية الهاشمية” وهي حدود الأردن مع سوريا.

وتابع الحيارى ”لدينا في السنوات الأخيرة 2020، 2021 ،2022 زيادة كبيرة بأضعاف بالنسبة لعمليات ومحاولات التسلل والتهريب بشكل رئيسي تهريب المخدرات”.

المصدر: الإتحاد