المرصد السوري لحقوق الإنسان: القضاء يفصل في مصير إعلامي سوري طرد ضيفا تركيا بعد مشادة على الهواء

19

رفض القضاء التركي الشكوي المقدمة من محلل سياسي ضد إعلامي سوري كان يستضيفه عبر قناة أورينت ضمن حلقة تتحدث عن “انتهاكات الجندرما” على الحدود التركية السورية.

وتناقلت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لحلقة برنامج “تفاصيل”، حيث يبدأ الإعلامي أحمد الريحاوي بسؤال المحلل السياسي التركي أوكتاي يلماز عن انتهاكات مزعومة للجندرما (قوات الدرك التركية) على الحدود بين سوريا وتركيا.

وعقب السؤال قال الضيف التركي: “استغرب من هذا الكلام، ومن هذه الافتراءات، ومن هذا الهجوم على تركيا”، وتساءل: “بأي حق تهاجمون تركيا بهذا الشكل؟”.

وبدأ الجدال بين الإعلامي وضيفه، وادعى الأخير أنه “لم يكن يعلم بمضمون الحوار”، قبل أن يطلب منه الريحاوي مغادرة الاستديو.

وقال الريحاوي: “إما أن تناقش باحترام وأدب أو غادر الحلقة” ليقوم بعدها الضيف التركي بسحب أوراق المقدم من على الطاولة وتمزيقها ومغادرة الاستديو”.

في السياق، قالت قناة أورينت في منشور على “فيسبوك”، الأربعاء، إن “السلطات التركية أوقفت مدير أورينت، علاء فرحات، ومقدم برنامج تفاصيل، أحمد الريحاوي، بعد شكوى تقدم بها، أوكتاي يلماز، بعد حلقة تفاصيل التي بثت هذه الليلة”.

وفي وقت لاحق قالت القناة في تغريدة على تويتر إن “القضاء التركي رفض الشكوى المقدمة من يلماز ضد الزميلين ريحاوي وفرحات”، ما يعني إطلاق سراحهما.

من جانبه، طالب المرصد السوري لحقوق الإنسان “السلطات التركية بالإفراج الفوري عن الإعلامي الريحاوي، الذي جرى توقيفه في مركز أمني تركي، على خلفية طرد محلل سياسي تركي من الاستديو ضمن حلقة تتحدث عن انتهاكات الجندرما التركية”.

وبحسب إعلام سوري، توفي شاب سوري وأصيب آخرون بجروح وكسور الليلة الماضية، نتيجة تعرضهم للضرب على يد حرس الحدود التركي (الجندرما)، أثناء محاولتهم الدخول للأراضي التركية.

ويقول المرصد السوري إن 11 مدنيًا سوريًا قتلوا وأصيب المئات بينهم أطفال ونساء من قبل الجندرما التركية منذ مطلع العام الجاري.

وتمنع السلطات التركية عمليات التهريب عبر الحدود مع سوريا، وحذرت مراراً من مغبة الدخول عبر الحدود، وأن ذلك يعرض مرتكبيه للخطر.

 

المصدر:   الخليج الجديد