المرصد السوري لحقوق الإنسان: المرصد السوري يندد بالفيتو الروسي ضد المساعدات الدولية

17

ندد المرصد السوري لحقوق الإنسان بالفيتو الروسي ضد المساعدات الدولية التي تدخلها الجماعات الإغاثية لسوريا عبر تركيا.

وأشار المرصد إلى أن روسيا لم تكتف منذ تدخلها المباشر الداعم لنظام بشار الأسد على أرض الواقع في الصراع السوري، بقتل 8683 مواطناً مدنياً بينهم، 2108 طفلاً دون سن الثامنة عشر، و1321 مواطنة فوق سن الثامنة عشر، و5254 رجلاً وفتى، وبشن هجمات بالكيماوي أدت إلى استشهاد الآلاف وهدم المنازل والمستشفيات والمدارس والكليات، ما خلق جيلاً كاملاً لا مستقبل له يغوص في غياهب الجهل والفقر والأمية ويعيش وسط دمار وعنف لم يشهد القرن 21 مثيلا له.

ووفق توصيف الأمم المتحدة، بل بلغ مستوى العنف الروسي إلى سن سياسة واستراتيجية لتجويع السوريين لإرضاخهم، وهي سياسة بدأتها مع تسييس المعابر الحدودية حيث استخدمتها كورقة تعزيز سلطة النظام وإنعاش اقتصاده سيما مع عرقلتها المساعي الأممية لإعادة فتح 3 معابر لتخفيف معاناة سكان الشمال السوري الذين يعيشون أوضاعاً مأساوية.

وتواصل موسكو الضغط على الشعب السوري عبر استخدام حق الفيتو ضد قرار الأمم المتحدة بتسليم المساعدات الإنسانية إلى مناطق شمال وغرب سورية، في خطوة لم تراعي الجانب الإنساني لتلك المناطق المهددة بالمجاعة.

وندد المرصد السوري لحقوق الانسان بكل السياسات التي تضفي إلى المس من قوة السوريين ويدعو الجهات الأممية إلى مراعاة الظرف الصعب الذي يمر به السوري نتيجة الصراع المستمر.

ويشار إلى أن معبر باب الهوى الحدودي بين تركيا وسوريا ظل المسار الوحيد للمساعدات التي تصل إلى السوريين في شمال غرب البلاد.

وكانت هناك معابر أخرى تسمح بمرور شاحنات محملة بالإمدادات من العراق والأردن إلى سوريا، لكن روسيا أغلقتها عبر استخدام حق النقض.

 

 

 

 

 

المصدر:  24