المرصد السوري لحقوق الإنسان : المرصد يؤكد أن إيران والفصائل التابعة لها “يغرقان” سوريا بالمخدرات

36

 

منذ أن بدأ الحديث عن الانتشار الكبير لظاهرة تجارة المواد المخدرة في سوريا، اتجهت أصابع الاتهام إلى إيران والفصائل التابعة لها وجماعة حزب الله اللبناني بالوقوف وراء انتشار هذه الظاهرة.

تقرير جديد للمرصد السوري لحقوق الإنسان، قال إن إيران أغرقت سوريا بالمخدرات، مشيراً إلى أن جميع المناطق السورية لا سيما مناطق سيطرة الحكومة أصحبت بيئة خصبة لإنتاج وتصنيع المواد المخدرة والاتجار بها.

وبحسب المرصد فإن الفصائل التابعة لإيران استغلت حالة الفوضى والفلتان الأمني الذي يسود مناطق سيطرة الحكومة السورية لدعم نشاطها وترويج المخدرات،حيث يتم نقل المادة الأولية اللازمة لصناعة المواد المخدرة من إيران إلى سوريا عبر العراق من خلال فصائل تابعة لإيران وبالتعاون مع ضباط في قوات الحكومة.

وأكد المرصد، أن أهم معامل صناعة “الكبتاغون” تنتشر في مناطق الفصائل التابعة لإيران في محافظة دير الزور، موضحاً أن الجماعات والفصائل المتورطة بصناعة وتجارة المخدرات هي حزب الله اللبناني وحزب الله العراقي والحرس الثوري الإيراني وعصائب أهل الحق، إلى جانب ما يعرف بالدفاع الوطني الدفاع والفرقة الرابعة التابعين لقوات الحكومة السورية وفصيل جيش العشائر.

المرصد السوري، لفت إلى إن الفصائل التابعة لإيران تنفذ مخطط ممنهج لإغراق سوريا والدول المجاورة بالمخدرات، مؤكداً أن تلك الفصائل تروج للمخدرات في مناطق الحكومة السورية بكل حرية، ومطالباً بالوقوف بوجه نفوذ إيران ووضع حد لانتهاكاتها بحق السورييين.

 

المصدر:  اليوم