المرصد السوري لحقوق الإنسان: بعد تلقيها 3 ضربات خلال 24 ساعة .. ميليشيات إيران تخلي مقارها شرقي سوريا

14

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، عن قيام ميليشيات تابعة للحرس الثوري الإيراني بعمليات إخلاء لمقرات عسكرية في البوكمال شرقي دير الزور في سوريا «خوفاً من ضربات جديدة».

العمليات هذه جاءت بعد مقتل 11 عنصراً من الميليشيات الموالية لإيران جراء ثلاث استهدافات جوية منفصلة في أقل من 24 ساعة طالت شاحنات في شرق سوريا بعد عبورها تباعاً من الجانب العراقي، كانت تقل أسلحة.

وأدى القصف إلى مقتل قيادي في ميليشيا موالية لإيران مع اثنين من مرافقيه من جنسيات غير سورية، حينما كانوا يتفقدون موقع الاستهداف ليلاً.

إلى ذلك لم يصدر أي تعليق رسمي من دمشق، لكنّ وسائل إعلام مقربة من النظام ذكرت أن طيراناً «مجهول الهوية استهدف بعدد من الغارات ست شاحنات تبريد» أثناء توقفها شرق البوكمال «بعد اجتياز البوابة الحدودية المشتركة مع العراق».

يشار إلى أن الضفة الغربية لنهر الفرات في محافظة دير الزور الحدودية مع العراق تُعد أبرز مناطق نفوذ إيران وميليشياتها في سوريا، ومن ضمنها ميليشيات عراقية.

ويقدر المرصد وجود نحو 15 ألف مقاتل من الممجموعات العراقية والأفغانية والباكستانية، لاسيما في المنطقة الممتدة بين مدينتي البوكمال الحدودية مروراً بالميادين.

وعلى مر السنوات، تعرضت شاحنات كانت تقل أسلحة وذخائر ، بالإضافة إلى مستودعات ومواقع عسكرية للميليشيات، إلى ضربات جوية، خصوصاً في المنطقة الممتدة بين الميادين والبوكمال.

 

 

المصدر: باسنيوز