المرصد السوري لحقوق الإنسان: بوساطات محلية.. انتهاء التوتر بين الأهالي وقوات الحكومة في السويداء

16

بعد التوتّرِ الذي شهدته مدينةُ السويداء جنوبيَّ سوريا من احتجاجاتٍ وقطعٍ للطرقات خلال الأيام الماضية على خلفيَّةِ إقدامِ مجموعاتٍ تابعةٍ لقواتِ الحكومة باعتقال شبّان من ريفِ المدينة، تمكَّنَ رجالُ الدين ووجهاءُ العشائرِ من إنهاءِ هذه التوترات.

مصادرُ محلية من المدينة أفادت بأنَّ وساطاتٍ أهليّةً، ضمّت رجالَ دين ووجهاء في السويداء، أنهت التوترَ الأمنيَّ الذي شهدته مدينةُ شهبا بريفِ السويداء الشمالي.

وبحسب المصادرِ فقد تمَّ إعادةُ فتحِ طريق دمشق السويداء، بعد إطلاقِ سراحِ غالبيّةِ المعتقلين، من قبلِ مجموعةٍ تابعةٍ للمخابرات العسكرية التابعة لقوات الحكومة وإعطاءِ ضماناتٍ للأهالي بإطلاق سراحِ البقية.

وعلى خلفيّةِ التوترات التي شهدتها المنطقة، أعلنت جامعةُ دمشق فرع السويداء، عن تأجيلِ الامتحاناتِ إلى موعدٍ يُحدَّد لاحقاً.

العثور على جثة شاب مقتولاً بالرصاص ضمن مدينة السويداء
وفي ظلِّ استمرارِ الفلتان الأمني في السويداء أفادَ المرصدُ السوريُّ لحقوق الإنسان، بأنه تمَّ العثورُ على جثّةِ شابٍّ مقتولاً بالرصاص ضمن المدينة.

وبحسب المرصد، فقد تمَّ العثورُ على جثة الشاب قرب دوار العمران، دون معلوماتٍ عن هويّةِ الفاعلين ودوافعهم.

وبذلك يكونُ عددُ الذين قضوا بجرائم قتلٍ منذ مطلعِ العام الجاري في مناطقَ متفرقة من سوريا بحسبِ توثيقات المرصد سبعةً وثمانينَ مدنيَّاً بينهم ستة عشرَ طفلاً، وأربع عشرة امرأةً.

 

 

المصدر:  اليوم