المرصد السوري لحقوق الإنسان: «بينهم مدانون بالإرهاب».. سوريا تفرج عن 60 سجيناً في عفو رئاسي

34

أفاد مراقب حرب لـ رويترز، أن السلطات في سوريا أطلقت سراح 60 سجينًا ، بمن فيهم أولئك الذين احتجزوا في سجون النظام لأكثر من عقد ، كجزء من عفو ​​رئاسي يتضمن إدانات تتعلق بالإرهاب .

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان ، فقد “أفرج عن نحو 60 معتقلاً منذ الأحد ، من مختلف المحافظات السورية ، قضى بعضهم ما لا يقل عن 10 سنوات” في سجون النظام المعروفة بالإعدام والتعذيب.

خلال الحرب التي استمرت 11 عامًا في البلاد ، والتي بدأت عندما قمع النظام في الأساس احتجاجات غير عنيفة ، أصدر الرئيس بشار الأسد عدة قرارات بالعفو.

من ناحية أخرى ، تدعي جماعات حقوق الإنسان أن المرسوم الجديد الذي صدر يوم السبت هو الأكثر شمولاً من حيث مزاعم الإرهاب.

يدعو المرسوم الجديد إلى “عفو شامل عن الجرائم الإرهابية التي يرتكبها السوريون” قبل 30 أبريل 2022 ، “باستثناء تلك التي تؤدي إلى وفاة شخص”.

وبحسب رامي عبد الرحمن ، رئيس المرصد البريطاني ، فإن هذا قد يعني إمكانية إطلاق سراح عشرات الآلاف من الأشخاص، كثير منهم متهمون بالإرهاب ، الذي وصفه بأنه “مصطلح واسع يستخدم لمعاقبة الأشخاص المحتجزين بشكل غير قانوني”.

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي ، نشر سوريون قائمة تضم 20 سجينًا تم الإفراج عنهم ، بما في ذلك الأشخاص الذين أمضوا سنوات في سجن صيدنايا سيئ السمعة.

وقال مدير المركز السوري للعدالة والمساءلة محمد العبد الله لوكالة فرانس برس “هذه هي المرة الأولى منذ سنوات التي يخرج فيها سجناء من سجن صيدنايا”.

وبحسب منظمة العفو الدولية ، فإن صيدنايا كانت “جزاراً بشرياً” حيث أعدمت السلطات ما يقدر بنحو 13000 شخص شنقاً خلال فترة أربع سنوات.

 

 

المصدر: أوان مصر