المرصد السوري لحقوق الإنسان: حصيلة زلزال تركيا وسوريا تتجاوز عتبة 50 الف قتيل

25

تجاوزت حصيلة ضحايا كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا عتبة 50 الف قتيل، بحسب ما افادت وكالة الصحافة الفرنسية استنادا الى احصاءات رصدتها جهات عدة في البلدين.

وقالت الهيئة التركية لإدارة الكوارث “آفاد” ان الحصيلة بلغت 44,374 قتيل في مناطق جنوب البلاد المنكوبة بالزلزال، فيما بلغ عدد القتلى في سوريا 5951، وفق حصيلة شبه نهائية.

علما ان حصيلة سابقة كانت تحدثت عن 3600 قتيل في سوريا.

وبذلك ترتفع حصيلة الضحايا في البلدين إلى 50,325 قتيلا..

وتسبب الزلزال في دمار هائل في مناطق واسعة من محافظات حلب وإدلب وحماة واللاذقية وطرطوس في شمال وشمال غرب ووسط سوريا التي يعاني سكانها تبعات حرب دامية مستمرة منذ 12 عاما.

وأحصت وزارة الصحة السورية 1414 قتيلا في حصيلة نهائية ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة، فيما تحدثت “الحكومة المؤقتة” المنبثقة عن الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة عن مقتل 4,537 شخصاً في المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مرام الشيخ، وزير الصحة في الحكومة المؤقتة التي تتخذ مقرها في اسطنبول قولها ان الحصيلة المعلنة تستند الى سجلات مستشفيات ومراكز طبية وكذلك الدفاع المدني ومصادر اهلية ومجالس محلية كانت وثقت دفن قتلى لم ينقلوا الى المشافي.

وقالت الشيخ ان الحصيلة هي شبه نهائية، حيث ان معظم القتلى قد تم انتشالهم من تحت الانقاض، مشيرة الى ان الحصيلة تم جمعها  بالتعاون مع منظمة شريكة لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة.

وتتطابق حصيلة القتلى المسجلة اخيرا في سوريا للارقام التي سبق ان اعلنتها المنظمة الدولية، وهي تشمل كافة المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة بحسب الشيخ.

وتسيطر هيئة تحرير الشام على إدلب وصولاً إلى مناطق سيطرة الفصائل السورية الموالية لأنقرة في شمال حلب (شمال).

ومن جانبه، احصى المرصد السوري لحقوق الإنسان 2243 قتيلاً، في مناطق سيطرة الحكومة، في وقت قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان هناك عشرات القرى التي دفن الضحايا فيها من دون نقلهم الى المشافي.

 

المصدر:  البوابة