المرصد السوري لحقوق الإنسان: حصيلة قتلى زلزال تركيا وسوريا تقترب من 18 ألفاً

20

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا إلى 17 ألفاً و960 قتيلاً، فيما بلغ عدد المصابين نحو 73 ألفاً و479، بحلول ظهر اليوم الخميس.

وفي تركيا أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، أن عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى 14 ألفاً و351 شخصاً.

وجاء حديث أوقطاي بعد وقت قصير من إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان ارتفاع حصيلة الوفيات إلى 14 ألفاً و14 شخصاً، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 67 ألفاً و794.

وأشارت وكالة الكوارث والطوارئ التركية (أفاد)، إلى أن عدد المشاركين في عمليات البحث والإنقاذ من تركيا والخارج بلغ 22 ألفاً و277 متطوعاً.

أما في سوريا فقد ارتفع عدد ضحايا الزلزال في عموم البلاد إلى 3606 قتلى، كما بلغ عدد المصابين نحو 5685، بحسب مصادر متفرقة بينها “المرصد السوري لحقوق الإنسان”، وشبكة “الجزيرة”.

وقالت فرق الدفاع المدني السوري التابع للمعارضة، إن عدد القتلى في شمال سوريا، الأكثر تضرراً من الزلزال، ارتفع لأكثر من 1900 حالة وفاة، وأكثر من 2950 مصاباً.

وأوضحت “الخوذ البيضاء” أن “العدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت أنقاض الأبنية والمنازل المدمرة، وأن عمليات البحث والإنقاذ متواصلة وسط ظروف صعبة جداً بعد مرور 75 ساعة على الزلزال.

وأشار الدفاع المدني إلى أن أكثر من 375 مبنى انهار كلياً، وأكثر من 1200 مبنى انهار جزئياً، كما تصدّعت آلاف المباني الأخرى.

وتخشى منظمة الصحة العالمية من أن يصل عدد الضحايا إلى 20 ألف قتيل، وقد قدّرت عدد المتضررين من الزلزال بـ23 مليوناً.

وكان زلزال بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر ضرب ناحية بازارجيك من ولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا، على عمق 7 كيلومترات، وتضرر بسببه عدد من المدن التركية.

وفي سوريا، ضرب الزلزال محافظات حلب وإدلب واللاذقية وحماة، كما شعر بالزلزال سكان في كل من لبنان والأراضي الفلسطينية واليونان وقبرص وأرمينيا وجورجيا والعراق وبعض المناطق في مصر.

 

 

المصدر:  الخليج أونلاين