المرصد السوري لحقوق الإنسان: حملة لتمشيط بادية دير الزور بعد اختطاف جامعي “الكمأة”

23

 

أطلقت مليشيات “الدفاع الوطني” المدعومة من روسيا، و”أسود الشرقية” التابعة للنظام السوري، حملة تمشيط في بادية ريف دير الزور الغربي، وذلك بحثاً عن أشخاص تم خطفهم قبل أيام وهم يبحثون عن نبات الكمأة.

وقالت مصادر محلية من ريف محافظة دير الزور، في حديث لـ”العربي الجديد”، إن تلك المجموعات بدأت، اليوم السبت، حملة تمشيط واسعة في بادية ريف دير الزور الغربي، بعد طلب وإلحاح من أهالي المخطوفين، للبحث عن أبنائهم ومعرفة مصيرهم.

وكانت مجموعات عسكرية مُسلحة مجهولة التبعية، يُرجح أنها تابعة للمليشيات الإيرانية قد اختطفت، يوم الخميس الفائت، 12 شخصاً من أبناء عشيرة البوسرايا، ينحدرون من بلدتي عياش والبغيلية بريف دير الزور الغربي، بينما كانوا يبحثون عن الكمأة في البادية السورية.

ووفق شبكة “الخابور” الإعلامية، فإن المليشيات الإيرانية اختطفت، يوم أمس الجمعة، شخصين أثناء البحث عن الكمأة في بادية جبل البشري الواقع عند الحدود الإدارية بين محافظتي دير الزور والرقة، شمال شرقي سورية.

مقتل 3 من جامعي الكمأة

في سياق متصل، قُتل ثلاثة أشخاص ذبحاً بالسكاكين، واختطف أكثر من 30 آخرين، إثر هجوم مُسلح استهدف جامعي الكمأة في بادية ريف حلب، وسط سورية.

وقال موقع “نهر ميديا”، المهتم بأخبار المنطقة الشرقية، إن ثلاثة شبان من منطقة السفيرة بريف حلب الجنوبي الشرقي قُتلوا ذبحاً بالسكاكين، كما تم فقدان أكثر من 30 آخرين أغلبهم من النساء أثناء جمعهم الكمأة في بادية خناصر شرقي محافظة حلب.

من جانبه، رجح “المرصد السوري لحقوق الإنسان” أن خلايا تنظيم “داعش” هي من تقف وراء الهجوم، مؤكداً مقتل ثلاثة شبان من منطقة السفيرة، واختطاف 26 شخصاً بينهم نساء، وذلك بالقرب من النقاط العسكرية التابعة للمليشيات الإيرانية في بادية خناصر بريف حلب الشرقي.

وكان عنصر من مليشيا “أسود الشرقية” التابع لقوات النظام يعمل على حراسة عمال جمع “الكمأة” التابعين للمليشيا، يدعى محمود نيرباني، قد قُتل اليوم السبت، بهجوم لمجهولين عليهم، في بادية دير الزور الجنوبية، شرق سورية.

مقتل عنصرين من “قسد”

من جهة أخرى، قُتل عنصران في صفوف “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)؛ الأول يدعى جلود صالح عبد الرحمن الخضر، والثاني يدعى عساف محمد المحمد، متأثرين بجراحهما التي أُصيبا بها، إثر هجوم مُسلح نفذه مجهولون واستهدف حاجزاً عسكريّاً لـ”قسد” في بلدة أبو حردوب شرقي محافظة دير الزور، شرق البلاد.

في سياق منفصل، استهدفت مدفعية الجيش التركي بعدة قذائف مدفعية، اليوم السبت، مواقع عسكرية تابعة لـ “قسد” على طريق الـ “أم 4” ومحيط بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، شمال شرقي البلاد.

إلى ذلك، كثفت قوات النظام السوري من قصفها المدفعي والصاروخي مستهدفة قرى وبلدات الرويحة، وفليفل، والفطيرة، وسفوهن في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي تزامناً مع تحليق طائرة استطلاع روسية في أجواء المنطقة.

 

 

المصدر:   العربي الجديد