المرصد السوري لحقوق الإنسان : «داعش» يذبح 15 شخصاً في بادية حماة و«مصير مجهول» لـ 40 آخرين

دمشق تعلن قتل 11 من «تحرير الشام» غرب حلب

18
شهد ريف حلب الغربي بشمال سوريا مواجهات عنيفة بين قوات النظام و«هيئة تحرير الشام»، التي أعلنت شن هجوم وصفته بـ«الانغماسي» على موقع للقوات الحكومية بمناسبة بدء شهر رمضان الكريم.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) الرسمية عن بيان لوزارة الدفاع أن وحدات من القوات المسلحة «تصدت لهجوم إرهابي كبير» شنته مساء الخميس مجموعة من تنظيم «جبهة النصرة» (هيئة تحرير الشام) «على مواقعنا في منطقة كفر عمة شرق الأتارب في ريف حلب الغربي مستغلة وقت الإفطار». وأوضح البيان أن وحدات الجيش «كبدت الإرهابيين خسائر فادحة في الأفراد والعتاد»، وقتلت 11 من المهاجمين بينهم زعيمهم و«أصابت أعدادا كبيرة منهم». وأشار إلى سحب خمس جثث من قتلى المهاجمين وبعضهم من «جنسيات أجنبية».

من جهته، أوضح «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن المواجهات أسفرت عن مقتل 5 وإصابة 10 من «هيئة تحرير الشام»، و5 قتلى و6 جرحى من قوات النظام، مشيراً إلى أن «تحرير الشام» حاولت تنفيذ عملية تسلل على محور الفوج 46 بريف حلب الغربي. وتحدث عن إصابة 10 مدنيين أيضاً نتيجة قصف قوات النظام على مناطق غرب حلب.

وكانت حسابات مرتبطة بـ«هيئة تحرير الشام» أعلنت مقتل عناصر من لواء «عمر بن الخطاب» التابع لها جراء «عملية انغماسية» ضد مواقع قوات النظام بمناسبة حلول الشهر الفضيل.

على صعيد آخر، أفاد «المرصد السوري» بمقتل ما لا يقل عن 15 شخصاً جراء «المجزرة المروعة» التي ارتكبها عناصر تنظيم «داعش» في ريف سلمية ببادية حماة الشرقية أول من أمس، مشيراً إلى أن القتلى هم 7 من المدنيين و8 من المسلحين العشائريين العاملين مع ميليشيا محلية، «قضوا جميعاً ذبحاً بالسكاكين على أيدي عناصر التنظيم في المنطقة الواقعة بين جرف مارينا وحريبة شرق آثريا، بريف سلمية ضمن بادية حماة الشرقية». وأضاف أن «أكثر من 40 شخصاً آخر يواجهون مصيراً مجهولاً، حيث لا يزالون في عداد المفقودين منذ وقوع الجريمة» يوم الخميس.

ولفت إلى أن قوات النظام أرسلت تعزيزات عسكرية إلى مكان حدوث الجريمة التي وقعت أثناء جمع الضحايا فطر «الكمأة» التي تُعد مصدر رزق للمواطنين، حيث تباع بسعر يصل لنحو 75 ألف ليرة سورية للكيلو الواحد، بينما يتم بيع الكيلو الواحد في دمشق بقرابة 180 ألف ليرة سورية. وأضاف «المرصد» أن «داعش» يستغل حاجة المواطنين، مدنيين وعسكريين على حد سواء، للإيقاع بهم في «فخ الكمأة» التي تنمو في البادية السورية والمناطق الصحراوية.

 

المصدر: الشرق الأوسط