المرصد السوري لحقوق الإنسان: دير الزور…تنظيم الدولة الإسلامية يشن أعنف الهجمات على مواقع قسد

19
استهدف تنظيم “الدولة الإسلامية” مواقع لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) في عدد من البلدات بريف دير الزور ليل الاثنين، في هجمات تُعد الأعنف منذ فقدان التنظيم سيطرته على المحافظة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن “3 هجمات شنتها عناصر يُرجح أنها تابعة لتنظيم داعش، على مواقع عسكرية لقسد”، مشيراً إلى أن “الاستهداف الأول وقع في بلدة الشحيل، حيث تعرض حاجز الحديقة في البلدة لإطلاق نار”، كما “استهدف مجهولون يستقلون دراجات نارية بقذيفة (آر بي جي)، سيارة لقوات قسد في قرية ضمان قرب مدينة البصيرة”.

ووقعت اشتباكات في البصيرة ليل الاثنين، نتيجة هجوم عناصر من داعش على مقر قيادة اللواء الأول التابع لقسد، بحسب المرصد السوري.

وقالت وكالة أنباء النظام “سانا” الثلاثاء، إن “الفصائل الشعبية استهدفت مقرين لقسد في بلدتي الشحيل وذيبان، بالقذائف الصاروخية والأسلحة والرشاشة، ما أدى لإصابة عدد من عناصر قسد ووقوع أضرار مادية في المقرين”.

وأفادت مصادر محلية بأنه وبعد ساعات قليلة من الهجوم على مقري قسد في الشحيل وذبيان، تعرض مقران آخران في قريتي ضمان والرز لهجمات مشابهة بالرشاشات، تلتها اشتباكات بين مسلحين وعناصر قسد.

واستقدم التحالف الدولي مؤازرة كبيرة لقوات قسد، عبر تحليق مكثف للطيران الحربي والمروحي في سماء المنطقة، وتسيير مدرعات ضخمة من حقلي كونيكو للغاز والعمر النفطي باتجاه البلدات المذكورة.

وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسية إن مجهولين دعوا الأهالي إلى الالتزام في منازلهم في ذيبان بالقرب من قاعدة حقل العمر النفطي، ليتبع ذلك هجوم مسلح على نقطة عسكرية تابعة لعناصر قسد بالقرب من محطة المياه التابعة لحقل العمر، استخدم فيه المهاجمون الأسلحة الرشاشة، مشيرةً إلى اشتباكات عنيفة دارت في المحطة تلاها تدخل طيران التحالف الدولي الذي ألقى قنابل مضيئة وفتح جدار الصوت وسط حالة من الذعر بين الأهالي.

وتأتي هذه الهجمات عقب عملية الإنزال الجوي التي نفذها التحالف الدولي على بلدة الصبحة وأدت إلى مقتل شاب مدني واعتقال شقيقه وزوجته “بتهمة الانتماء والتعامل مع تنظيم الدولة الإسلامية”، بحسب المرصد السوري.

يذكر أن هذا الهجوم هو الأعنف والأضخم على قوات قسد منذ إعلانها سقوط تنظيم داعش عام 2019. وقالت قسد حينها، إن قواتها سيطرت على بلدة الباغوز، آخر جيوب التنظيم، بعد ستة أشهر من هجوم واسع بدأته في ريف دير الزور الشرقي بدعم من التحالف الدولي.

 

 

 

المصدر: المدن